طوابير ليلية على شراء رواية هاربر لي الثانية

               

ايلاف/بد الاله مجيد:بدأ في الساعة الأولى من يوم 14  تموز/يوليو بيع رواية هاربر لي الجديدة "فلتعين لك حارسا" في انحاء العالم. وأبقت متاجر كثيرة لبيع الكتب ابوابها مفتوحة طوال الليل بسبب الاقبال الشديد على شراء الرواية.

وفي لندن بيعت مئات النسخ في متجر فويلز مع دقات ساعة بيغ بن معلنة منتصف الليل. وتجري احداث الرواية بعد 20 عاما على احداث رواية لي الأولى "ان تقتل طائرا ساخرا" التي فازت بجائزة بوليتز في عام 1960. ونقلت صحيفة الغارديان عن مدير التسويق في شركة فويلز لبيع الكتب سايمون هيفيلد ان طوابير الجمهور أمام  متاجر الشركة لبيع الكتب بدأت تتشكل في الساعة العاشرة مساء. وقياسا على مبيعات الكتاب خلال ساعات الليل فان الرواية ستبرر سمعتها بوصفها "حدث العام في عالم النشر". وفي مونروفيل بلدة لي في ولاية الاباما طلب متجر البلدة الصغير لبيع الكتب 11 الف نسخة تعادل نحو ضعف عدد سكانها.  وقال صاحب المتجر سبنسر ماردي لوكالة رويترز قبيل منتصف الليل ان اشخاصا اتصلوا به من انكلترا للحصول على نسخة في وقت مبكر باستغلال فارق الوقت.
وتضم الرواية بعض شخصيات "ان تقتل طائرا ساخرا" بينهم الطفلة سكاوت ووالدها المحامي اتيكاس فينتش.  واثارت الرواية جدلا فور صدورها بعد ان اتضح ان اتيكاس الذي دافع عن رجل اسود متهم باغتصاب فتاة بيضاء في الرواية الأولى تغير في "فلتعين لك حارسا" وأصبحت لديه آراء عنصرية. وقالت الكاتبة تريسي شيفالييه مؤلفة الرواية التي تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً وقت صدورها "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي" لاذاعة بي بي سي ان قراءة الرواية رحلة حافلة بالاثارة والتشويق وهي تصنع تاريخاً أدبيًا بتصوير شخصيات نشأنا كلنا على حبها ، من زواية مغايرة. وكانت لي (89 عاما) التي تعيش في دار لكبار السن في بلدة مونروفيل كتبت الرواية الأولى عام 1957 وأعادت كتابتها مع محررها لتصبح دراما في قاعة المحكمة باسم "ان تقتل طائرا ساخرا" التي تروي قصة العنصرية والظلم في بلدة مايكومب الخيالية في الجنوب الاميركي. وبلغت مبيعات الرواية نحو 40 مليون نسخة وأُضيفت الى المناهج الدراسية في مدارس وكليات في انحاء العالم.
صدرت الطبعة الأولى لرواية "فلتعين لك حارسا" بمليوني نسخة في الولايات المتحدة وبدأ بيعها في 70 بلدا في وقت واحد.  وتوفرت مترجمة الى سبع لغات يوم صدورها.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1584 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع