رحلة مناقشة رسالة الماجستير

حيا عما كلذايا
نزار ملاخا

أبلغتني رئاسة جامعة لاهاي بأن يوم 26-3-2015 الساعة الثانية عشر ظهرا سيكون موعد مناقشة رسالة الماجستير التي تقدمتُ بها إلى رئاسة الجامعة،بعنوان > الكلدان ونشاطهم الثقافي والديني > للفترة من 1800م - 2000م
أستقلينا القطار أنا وزوجتي من مدينة أوغوص إلى مدينة هامبورك الألمانية وبعد عدة تحويلات وصلنا هامبورك ومن هناك إلى مدينة أمستردام الهولندية مروراً بعدة مدن حيث وصلناها في العاشرة مساءً أي بعد رحلة ما يقارب من إثنا عشرة ساعة

في اليوم الثاني وفي الموعد المحدد ذهبتُ إلى الجامعة الذي يبعد عن الفندق  بخمسة دقائق سيراً على الأقدام، وصلنا البناية كانت هناك لوحة مكتوب عليها باللغة الإنكليزية جامعة لاهاي دخلنا البناية واجهنا ممر على اليسار غرفة كبيرة نسبياً فيها لوحة ومقاعد حول مناضد تسع لما يقارب من عشرين شخصاً، وعلى اليسار غرفة أخرى كبيرة قد تم ترتيب مقاعدها بشكل متجاور وتتسع لخمسين شخصاً وهي قاعة المناقشات حيث المنصة في  صدر القاعة ثم هناك غرفة الإدارة وغرفة الأساتذة  و غرفة رئيس الجامعة..

أبتدأت المناقشة حيث دخلنا  القاعة وكانت اللجنة حاضرة تكونت من الأستاذ الدكتور شفيق السامرائي رئيساً ( كان ملحقاً ثقافيا في سفارة العراق في فرنسا) والأستاذ الدكتور حسن نوري الياسري عضوا و الأستاذ الدكتور خليل شاكر حسين الزبيدي مشرفا وعضو اللجنة،وحضر المناقشة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عادل شاكر الطائي رئيس لجنة الدراسات العليا والأستاذ الدكتور علي مدير الإدارة وعدد من الأساتذة في الجامعة، أبتدأتُ بموجز عن رسالتي التي تضمنت عدة فصول وعدة مباحث حول أصل الكلدان ومناطق سكنهم ولغتهم وتواجدهم التاريخي وأصولهم ثم مواقفهم من الحكومات الوطنية التي تعاقبت على حكم العراق وأدوارهم التاريخية في بناء العراق دولة وحضارة وثقافة وتاريخ وعلوم، بعد الإنتهاء من ذلك أبتدأ الأساتذة  بإبداء الملاحظات حول الرسالة ومن ثم يعطوني الوقت للرد على ما دونته من ملاحظات أثناء تعقيبهم وهكذا وقد أستمرت الجلسة لما يقرب من ثلاث ساعات بعدها خرجتُ لغرض المداولة وإتخاذ القرار، ناداني الأستاذ مرة ثانية لتلاوة القرار وكان أن تم منحي درجة الماجستير بتقدير إمتياز وذلك بموجب القرار الصادر من الجامعة برقم 572 في 26-3-2015 وقد تم تسجيل الرسالة في الجامعة تحت رقم 2412

فرحة كبيرة لا توصف، إنجاز هائل على الأقل بالنسبة لي ولعائلتي وإخوتي وأصدقائي ومعارفي، أرتديت الروب الجامعي ثم غطاء الرأس  قبل تلاوة القرار من قبل رئيس اللجنة بعدها تناولنا طعام الغداء ونوطني السيد رئيس الجامعة بنوط الجامعة الذي لا يمنح إلا لمن يحصل على  تقدير إمتياز
في اليوم الثاني تركنا الفندق في الساعة السابعة صباحا وتوجهنا إلى محطة قطار لاهاي  (بالمناسبة فإن المحكمة الدولية تقع في هذه المدينة كما البرلمان وبية الوزارات ومقر الدولة)المهم ركبنا القطار وتوجهنا إلى العاصمة أمستردام وقطعنا تذاكر إلى الدنمارك وأنتظرنا في المحطة ساعة وساعتين وثلاث ولا يوجد أي قطار ، ونحن بالإنتظار أعلنت إدارة المحطة من خلال مكبرات الصوت بأن القطارات سوف تتأخر لأكثر من ثلاث ساعات أخرى بسبب إنقطاع الكهرباء عن نصف هولندا بإتجاه الشمال، أنتشرت الشرطة الهولندية بسرعة البرق في كل مكان آلاف من المسافرين تعج بهم المحطة ، القطارات متوقفة هنا وهناك، والركاب لا يستطيعون مغادرتها، نحن بالإنتطار، درجة الحرارة أنخفضت كثيرا والمطر يهطل والبرد أخذ منا جزءاً كبيرا، ولا نستطيع فعل شئ سوى الإنتظار، قاربت الساعة الثالثة بعد الظهرولا شئ قد تغير، لا كهرباء ولا أثر لعودته، وإعلانات تتوالى بأنه توجد مجموعة من اللصوص على المسافرين إتخاذ الحيطة والحذر، أنتظرنا أكثر قليلا تسرب المسافرين ، سألنا عن طريق اخر فتم توجيهنا بأن نستقل قطار بإتجاه آخر وسلكنا طريقا أخر لحين الوصول إلى مدينة هامبورك الألمانية بعدها أستقلينا عدة قطارات إلى أن وصلنا مدينة فلسنبورغ وهي آخر مدينة ألمانية بإتجاه الدنمارك، وصلناها في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وعند نزولنا في تلك المحطة أستفسرنا عن القطار المتجه إلى الدنمارك فالوا لنا إن أول قطار يسير بإتجاه الدنمارك هذا اليوم في الساعة الخامسة صباحا وذلك يعني أنه علينا الإنتظار لأكثر من ثلاث ساعات أخرى، أتصلت بولدي في الدنمارك حيث جاءنا أحد الأصدقاء ووصل إلينا في الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، المهم وصلنا البيت في الرابعة صباحاً وعلينا تهيئة لاوازم السفر إلى السويد حيث كنا قد قطعنا تذاكر لرحلتنا إلى السويد في نفس اليوم وفي الساعة الواحدة ظهرا وذلك لكون العيد على الأبواب ولنمضي فترة العيد مع أولادي المتواجدين في السويد..
نعم كانت رحلة متعبة وشاقة لكن نتائجها كانت لذيذة وأثمرت ثمرا طيبا
آسف على الإطالة ولكنها التفاصيل يجب أن تُذكر

الگاردينيا:الف مبروك للزميل العزيز/ نزار ملاخا .. وعقبال شهادة الدكتوراه..