في ذكرى هاشم الخطاط

   

    

         د. حسين علي محفوظ /باحث ومؤرخ راحل

كان هاشم الخطاط – رحمة الله عليه- ثاني اثنين من اعلام الخط في العراق هما: المرحوم (صبري الخطاط) المتوفى سنة 1953 و(هاشم) المتوفى سنة 1393هـ/ 1973م وقد اتفق الخطاطون ومحبو الخط الجميل انهما كانا من اواخر اساتذة هذا الفن البديع.

اما صبري فقد اطلعت على عدد من خطوطه وكراريسه، والواحه ورقاعه وكتاباته في بعض المشاهد، وهو كاتب بارع وعبقري رزق خطه الابداع، والانسجام، وجمال التركيب وحلاوة المزج، وحسن التحشية والتحلية والتحرير. والحق ان تقييمه يحتاج الى دراسة مفردة.
وما هاشم – الذي انتهت اليه جودة الخط، واخذ عنه كثير من رجال هذا الفن المعدودين في العراق اليوم فقد اهدى الى قبل اربع عشرة سنة في السادس والعشرين من شهر شباط سنة 1964م نسخة من كراسته الجميلة التي اعدها سنة 1381هـ ، وسماها قواعد الخط العربي ولو كان سألني لاقترحت حذف المقدمة او ابدالها فانها – وان كانت حسان النماذج- هي دون اخوانها من آثاره القيمة، ولقد كنت اقول دائما: لا ادري لماذا يميل هاشم الى تحديب الميم المرسلة؟ وكنت انا افضل الاسبال والميل الزائد الى الادغام والقلب.
كما كنت اود لو ترك الق والتلويز في هاء (اهدنا) وما زلت ابارك براعته في (البسملة) و(وانك لعلى خلق عظيم) و(وعلى الله فليتوكل المتوكلون) و(والله غالب على امره، ولكن اكثر الناس لايعلمون) وكنت اتمنى لو بسط كاف (لكن) وقور راء (اكثر) في النموذج البارع الذي كتبه من هذه الاية.
وكنت اجيل النظر في سورة الحمد التي كتبها بالابيض والاسود: فاحمد (الحمد لله رب العالمين  الرحمن الرحيم) واود لو خطف راء (لرب) وجمع راء (الرحمن) ويخيل الي انه اجاد جدا كتابة (مالك يوم الدين اياك نعبد واياك) و(غير المغضوب عليهم ولا الضالين) و(ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله) و(الله ولي التوفيق).
وعندي ان (عبدالله) و(يد الله فوق ايديهم) وكلمة (نستعين) و(انك لعلى خلق عظيم) من خيار نماذجه في (النستعليق) فان النستعليق من اضعف خطوطه، وقد كتب الحمد بما يشبه خط (الشكستة) البسيط، وهو حقا نموذج جميل .. وهكذا.
ولابد من الاشارة – هنا- الى ان علماء الكتابة، ونقاد الخط الذين ادركناهم كانوا يزنون الخط بالدوانيق، ويحسبون المدات، ويلاحظون في صور الحروف واوضاعها ماكانوا يسمونه (التوفية) و(الاتمام) و(الاكمال) و( الاشباع) و(الارسال) و(الترصيف) و(التأليف) و(التفصيل) و(التسطير)..
وكانوا يدققون في (التقوس) و(الانتصاب) و(الانحناء) و(التسطيح) و(الانكباب) و(الاستلقاء) ونحوها من الصور.
ويراعون الابتداء بالنقطة في الالف، والدال، والراء، والسين،والعين، واللام، والنون، والهاء، وبالشطبة في الصاد، والطاء، والهاء، والياءن وبالمحلقة في الفاء، والقاف، والميم، والواو، كما يراعون الانتهاء الى القطة في الباء والدال والراء، والطاء، والكاف، واللام، والى الارسالة في الدال، والسين، والصاد، والعين، والفاء، والميم، والنون، والواو، والهاء، والياء، والى الشطبة في الالف، فان انتهاء الحرف المنتصب بالشطبة، وانتهاء المسطح بالنقطة، وانتهاء المقوس بالارسالة مما لا اختلاف فيه.
 ووجدتهم يلاحظون في (الالف) الاطلاق والتحريف، والتشعير، والسعود، والطلوع، وفي (الباء) الجمع، والوقف، والبسط، والادغام.
وفي (الجيم) الارسال، والاسبال، والجمع، وارتق، والتلويز، والتشعير، والترويش، والتحقيق والتقوير.
وفي (الدال) الجمع، الاختلاس، والخطف، والتشعير، والبسط، والقطع والقطف.
وفي (الراء) الجمع، والتقوير، والبسط والادغام والخطف، والقطف، والبتر.
وفي (السين) الجمع، والبسط والتقوير والصعود والتعليق، والتطريف، والتحقيق، والخسف، والادغام والاظهار.
وفي (الصاد) الجمع والتقوير، والبسط، والصعود، والتطريف، والخسف.
وفي (الطاء) الوقف، والارسال، والاقبال، والقيام، والنزول، والبسط، واللف، والتحقيق والتطريف.
وفي (العين) الارسال، والاسبال، والجمع والخطف، والتعلية، والاننصاب، والتحيير والتوليف، والتفكيك، والتغيل، والتربيع، ولبتر، والسلسلة والطمس، والتلويز، والتركيب، والتحقيق والتعلي، والرقص، والتنوير، والارداف، والشكل والفتح والتصويد.
وفي (الفاء) الجمع،والوقف، والبسط، والتطريف، والارسال، والقلب.
وفي (القاف) الجمع، والخسف، والتقوير، والبسط، والقلب، والتطريف.
وفي (الكاف) الجمع، والوقف، والبسط والشكل، والتعليق، والتطريف والتمرية، وانزال، والزروقة.
وفي (اللام) التقوير، والتطريف، والجمع والاسبال، والاطلاق، والتحقيق، التعليق والتطريق.
وفي (الميم) الادغام، والتخفيف والتشعير والبسط، والاسبال، واالاختيال والقلب، والتطريق،والتلويز، والتحقيق واللف، والجمع  والتعليق، والفتح والخطف، والفتل والتشعير.
وفي (النون) الجمع، والادغام والاختلاس، والتطريف، والبسط، والتقوير.
وفي (الههاء) الادغام والاختلاس، والقطلة والتربيع، والتعرية، والشق والتلويز، واللف، والارداف، والخطف، والتركيب، والتحديب، والشق طولا، والشق عرضا، والتحديب، والتثليث، والطلوع، والاخفاء والتحقيق والموجه وجه الهر.
وفي (الواو) الجمع، البسط والتقوير، والتشعير، والبتر، والخطف، والشد، والفتح، والتنوير، والخطف، والشد، والفتح، والتنوير، والخلف.
وفي (لا) التحقيق، والتخفيف، والوقف، والرشق، والاسبال، والتوريق، والارسال،
وفي (الياء) الجمع، والبسط، والرجوع، والتقوير، والتطريف، والاردان، والتحقيق، والتعليق، والخسف.
وهم يلاحظون –ايضا- (الانتصاب) و(الاستقامة) في الالف.
و(التقوس) في الراء والنون.
و(الانتصاب، والتسطيح) في التاء، واللام و(الانكباب، والتسطيح) في الدال.
و(الانتصاب) والتقويس) في السين والطاء.
و(الانكباب، والاستلقاء، والتسطيح) في الفاء والهاء، والواو والياء.
و(الانكباب) والاستلقاء، الانتصاب، والتسطيح) في الفاء.
و(الانتصاب، والتقويس، والاستلقاء) في الكاف.
و(الانكباب، والتقويس، والاستلقاء) في الميم.ويحققون (القطع والمط) في الباء والتاء والثاء.
و(الحذف، والتعريق) في الجيم، والحاء، والخاء، والسين، والشين، والصاد، والضاد واللام ، والميم، والنون.
و(التعطيفة، والاقفال، والتعقيف) في العين والغين.
و(التثليث، والحذف، والاستدارة، والقط، والمط) في الفاء.
و(التثليث، والحذف، والتدوير، والتعريق) في الكاف.
و(الشكل والتعرية) في الكاف. و(الشق) في الهاء.
و(الحذف، والانتصاب، والتعريق، والتمييل) في الياء.
هذا واجزاء الخط – عند اساتذة الخط المحققين، ونقدته المدققين- هي قسمان:
(القسم الاول) التحصيلية.
(القسم الثاني) غير التحصيلية، وهي اثنا عشر جزءا:
1- التركيب.
2- الكرسي.
3- النسبة.
4- الضعف.
5- القوة.
6- السطح.
7- الدور.
8- الصعود المجازي.
9- النزول الحقيقي.
10- الاصول.
11- الصفاء.
12- الشأن.
وقد قسموا المشق الى ثلاثة اقسام، هي:
1- المشق النظري.
2- المشق القلمي.
3- المشق الخيالي.
ولم ينسوا في الكتابة خمسة اشياء، هي:
1- السواد.
2- البياض.
3- التشمير.
4- الصعود الحقيقي.
5- النزول.
هذه هي بعض موازين الخط، وجعل من قسطاسه، احببت تثبيتها تعريفا ببعض اصول هذا (الفن) الغني بالاصطلاحات والمواضعات، واشادة بسعة اللغة العربية العظيمة، واحياء لذكر  الخطاط الخالد (هاشم) وتنبيها على ثروة كبيرة من الالفاظ والمفردات والمصطلحات في مرحلة (التعريب).
هذا – وقد جمعت كل اولئك في كتابي (معجم التراث) و(علم المخطوطات) واشرت الى اشياء منها في رسالتي في (الخط).

عن مجلة افاق عربية 1988

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

821 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع