تكريم الاستاذ البروفيسور شموئيل موريه في المانيا‏

        

    

احتفلت جامعة بون، بدعوة من معهد آننا ماري شيمل برآسة البروفيسور شتيفان كونرمان في العاشر من شهر اكتوبر الحالي بصدور كتابي البروفيسور شموئيل سامي موريه من الجامعة العبرية عن المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي.

الكتاب الاول مقدمة لدراسة حياة الجبرتي وآثاره نشرت  باللغة الانكليزية وصدرت عن جامعة مانشستر باشراف الدكتور فيليب سادجروف المحاضر في معهد الدراسات الشرق اوسطية في جامعة مانشستر ومن محرري مجلة JSS (مجلة الدراسات السامية) ومطبعة جامعة اكسفورد، والثاني هو تجقيق كتاب عجائب الآثار في التراجم والاخبار للشيخ الجبرتي في خمس اجزاء، يحتوي الجزء الخامس على فهارس الاعلام والكتب والمصطلحات العلمية والحضارية، باشراف البروفيسور ي. فريدمان محرر السلسلة التذكارية لماكس شلوسنجر في الجامعة العبرية، شارك في الاحتفال الرئيس السابق لمعهد العلوم الشرفية في جامعة بون البروفيسور شتيفان ويلد ومساعده الدكتور يانس باكر الذي قام باعداد فهرس الاعلام والكتب في مجلد الفهارس الذي يقع في الف صفحة، كما حضر المؤتمر البروفيسور روبين اميتاي عميد معهد العلوم الاسيوية والافريقية السابق في الجامعة العبرية وهو من كبار للمتخصص بدراسة تاريخ المغول والمماليك، بالاضافة الى نخبة من المستشرقين.
كما احتفل معهد العلوم الشرقية في جامعة بوخوم  بإدارة البروفيسور شتيفان رايخموث مؤلف كتابه الرائد عن الشيخ مرتضى  الزبيدي صاحب قاموس "تاج العروس"، في سلسلة الكتب التذكارية تخليدا لذكرى البروفيسور أ. جيب في انكلترا، بصدور كتابي عن الجبرتي. وقبل هذين الاحتفالين قام موريه  بزيارة معرض الكتاب العالمي في فرانكفورت في المانيا مع الناشر الاستاذ صالح عباسي من حيفا الذي احتفى به الناشرون العرب، وفي فرانكفورت برزت المعارض العربية وخاصة من دول الخليج بنظامها وكتبها الحديثة وعادت كتب رواد النهضة العربية الى رفوف معرض مصر وخاصة كتب توفيق الحكيم وطه حسين ونجيب محفوظ ود. نوال السعداوي، التي كانت قد ازيلت س الاسواق في مصر ايام الاخوان،

المساعدة العلمية شيرين تواتي -  بيت حنينا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

460 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع