أخبار يوم ٢٥ يناير

              

               أخبار يوم ٢٥ يناير

١-سكاي نيوز/قدم رئيس أركان الجيش الإسباني الجنرال ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته، السبت، بعدما اتهم بتجاهل البروتوكول لتلقي اللقاح المضاد لكوفيد -19، وفق ما أعلنت هيئة الأركان في بيان.وأورد البيان "بهدف الحفاظ على صورة القوات المسلحة، قدم الجنرال فيلارويا استقالته اليوم إلى وزيرة الدفاع".وأفاد مصدر في هيئة الأركان بأن وزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس قبلت الاستقالة.

٢-السومريه /أفاد مصدر أمني، الأحد، بالعثور على 5 جثث تعود لضحايا حادثة غرق العبارة في الموصل.
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إنه "تم اليوم، العثور على خمس جثث لشهداء العبارة تحت جسور الخامس والرابع والاول".وشهدت الموصل في آذار 2019، انقلاب عبارة في الجزيرة السياحية بمنطقة غابات الموصل وعلى متنها عشرات المواطنين.
٣-السومريه /أعلنت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد، عن استضافة المحافظين لمناقشة التخصيصات المالية للمحافظات ضمن مسودة موازنة ٢٠٢١.وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "اللجنة المالية استضافت المحافظين لمناقشة التخصيصات المالية للمحافظات ضمن مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١".
٤-ار تي /ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصدر قضائي: "بناء على تحقيقات لجنة مكافحة الفساد والجرائم المهمة، صدر حكم محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية بالسجن لمدة أربع سنوات بحق المتهم (بهاء عبد الحسين عبد الهادي) مدير شركة كي كارد وفق احكام المادة 310 من قانون العقوبات".وأضافت: "كما تم فرض غرامة قدرها 10 ملايين دينار (7 آلاف دولار تقريباً) عن موضوع إعطاء رشاوى للمتهم أحمد عبد الجليل رئيس هيئة التقاعد الوطنية السابق".وفي سبتمبر الماضي، اعتقلت قوة أمنية عراقية (بهاء عبد الحسين عبد الهادي) مدير شركة (كي كارد) في مطار بغداد الدولي أثناء محاولته الهرب خارج العراق
٥-ار تي /أفادت وكالة "فرانس برس" بمقتل 11 عنصرا من الحشد الشعبي إثر مواجهات عنيفة مع تنظيم "داعش" الإرهابي يوم السبت الماضي وكان مراسلنا في العراق أفاد بأن مواجهات عنيفة جرت بين قوات الحشد الشعبي وتنظيم "داعش" في محافظة صلاح الدين شمالي العراق.وأكد الحشد في بيان أن "منتسبي اللواء 22 خاضوا مواجهات عنيفة في منطقة العيث شرق صلاح الدين".
٦-ار تي /بحث وزير الدفاع الأمريكي الجديد، لويد أوستين، مع نظيره البريطاني، بين ووليس، "التنامي المقلق لقوة الصين والتهديدات النابعة من روسيا". وذكر مدير المكتب الإعلامي للبنتاغون، جون كيربي، في بيان، أن أورتين وووليس أجريا صباح السبت مكالمة هاتفية حيث أكدا "الأهمية الخاصة" للعلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا.وأضاف كيربي: "بحث الوزيران الآراء بشأن حل القضايا الاستراتيجية التي تثير اهتماما متبادلا بما في ذلك إجراءات الرد على جائحة كوفيد-19 والقلق من تنامي قوة الصين والتهديدات النابعة من روسيا والعمليات المستمرة في العراق وأفغانستان". كما أشار أوستين إلى أهمية أكبر زيادة قامت بها بريطانيا في مجال إنفاقها العسكري منذ 30 عاما بالنسبة إلى الأمن الأمريكي البريطاني المشترك وكذلك أمن حلف الناتو.وسبق أن وصف أوستين، خلال جلسة استماع بشأن ترشيحه في مجلس الشيوخ، روسيا بأنها "عدو محوري" للولايات المتحدة و"تهديد حقيقي" لبلاده لسنوات طويلة، كما شدد على أن الصين تمثل "خطرا متزايدا" والتصدي لها سيكون من أبرز اتجاهات أنشطة البنتاغون
٧-ار تي/ وقال المتحدث باسم سلطة الطيران جهاد كاظم في تصريح صحفي، إن "الوضع طبيعي في المطار وحركة الطيران طبيعية في بغداد ".وأعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، اليوم السبت، سقوط ثلاثة صواريخ بالقرب من مطار بغداد الدولي الليلة الماضية.
٨-سكاي نيوز /فرضت قوات الأمن العراقية، الأحد، تدابير أمنية جديدة غير مسبوقة في العاصمة بغداد، بعد أيام من تفجير انتخاري مزدوج أودى بحياة 32 شخصا وأصاب أكثر من 100 آخرين.

وقال مراسل "سكاي نيوز عربية"، إن "التدابير الجديدة شملت إغلاق غالبية الطرق القريبة من المنطقة الخضراء" شديدة التحصين وسط بغداد، حيث تقع السفارة الأميركية ومقر الحكومة.

 

وكانت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع" أكدت أن محافظة بغداد "لديها خطة لتوسعة نشر كاميرات المراقبة في عموم العاصمة"، مؤكدة أن هذا المشروع سيدار من جانب وزارة الداخلية.

وقال محافظ بغداد محمد العطا إن بغداد تحتاج إلى آلاف الكاميرات في شوارعها وأحيائها، سيتم تثبيتها في كل شارع وبعدد كاف أسوة بدول العالم، وستشمل الأبنية وحتى المصاعد. وتأتي هذه التدابير الجديدة في سياق الخطوات التي أعلنت عنها حكومة مصطفى الكاظمي، في أعقاب الهجوم الانتحاري المزدوج قرب ساحة الطيران وسط بغداد، الخميس، الذي تبناه تنظيم "داعش" الإرهابي.وأعلن الكاظمي عن إقالة عدد من المسؤولين الأمنيين رفيعي المستوى على خلفية الهجوم.وأعاد التفجيران إلى بغداد كوابيس الدماء والأشلاء التي تخلفها الهجمات الانتحارية، للمرة الأولى منذ نحو 3 سنوات.

٩-شفق نيوز/ نقل موقع "بلومبيرغ" الأميركي عن وزير المالية العراقي على علاوي قوله ان العراق يجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار لاسناد اقتصاده المنهك. ويعاني العراق، ثاني اكبر منتج للنفط في أوبك، من عجز متوقع في ميزانيته بقيمة 71 تريليون دينار (49 مليار دولار). ونقل "بلومبرغ" عن علاوي، في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، قوله انه ما تتم الموافقة على خطة الإنفاق في الميزانية من قبل البرلمان العراقي، فانه سيكون بإمكان بغداد التقدم للحصول على قرض سريع بملياري دولار من خلال آلية خاصة بصندوق النقد مخصصة لدعم اقتصاديات الدول التي تعاني من تداعيات جائحة كورونا. وبإمكان بغداد أن تطلب أيضاً 4 مليارات دولار كقرض مخفف من خلال برنامج آخر مرتبط بإصلاحات الحكومة، بحسب ما أشار علاوي.
وبحسب "بلومبرغ"، فإن المساعدة التي يمكن ان يقدمها صندوق النقد الدولي ليس بإمكانها تغطية سوى جزء صغير من العجز العراقي، لكن بمقدورها التخفيف من فقدان المزيد من الاحتياطات المالية بالعملة الاجنبية. وفي العام الماضي، استدانت الحكومة أكثر من 25 مليار دولار من البنك المركزي لدفع رواتب موظفي الحكومة والالتزام بمستحقات مالية اخرى. كما ان الحكومة بغداد اتخذت قرار بتخفيض قيمة عملتها للتخفيف من وطأة الضغوط التي تتعرض لها ماليتها، وابرمت عقدا مع شركة صينية بتضمن "الدفع المسبق" لمبلغ ملياري دولار، مستخدمة النفط كضمانة للقرض.ويخطط العراق لمتابعة خطط اخرى من اجل الحصول على التمويل لتقليص الفجوة في الميزانية. وبحسب علاوي فانه ما ان تتم الموافقة على خطة الإنفاق في الميزانية، فان الحكومة ستتحرك من اجل اصدار سندات محلية بقيمة خمسة مليارات دولار لتوسيع قاعدتها المالية. وقال علاوي ان القروض الدولية مكلفة بشكل ما، ولا اعلم ما اذا كانت هناك شهية لشراء سندات عراقية. واشار الوزير العراقي الى ان بغداد ستلتزم بحصتها المحددة في اوبك لان ذلك يساعد في تقليص مخاطرة انهيار الأسعار، مشيدا بقرار السعودية المفاجئ بتخفيض انتاجها هذا الشهر ما ساعد اسعار النفط على الارتفاع. ومن المحتمل ان يتقلص العجز في الميزانية بنسبة 25 في المئة هذا العام اذا حافظت أسعار النفط على سقفها الحالي عند 55 دولارا للبرميل، بحسب ما اشار اليه علاوي. ويتوقع صندوق النقد الدولي تراجع الاقتصاد العراقي بنسبة 12% في العام 2020، وهي نسبة اكبر من اي عضو آخر في اوبك.

١٠- شفق نيوز/ وصل وفد رفيع من حكومة اقليم كوردستان يوم الاحد الى العاصمة بغداد لخوض جولة جديدة من المباحثات من أجل تأمين حصة الإقليم في الموازنة المالية الاتحادية للعام 2021.ويضم الوفد كل من: وزير المالية آوات شيخ جناب، ووزير التخطيط دارا رشيد، ووزير الإقليم خالد شواني، ورئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح.وكان قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان يرأس عادةً الوفد الذي زار بغداد لمرات عدة إلا ان إصابته بفيروس كورونا المستجد حالت دون ذلك.وتجري اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي ومنذ أكثر من أسبوعين سلسلة من الاجتماعات في مبنى البرلمان بهدف جمع الملاحظات وإجراء التعديلات اللازمة على مشروع قانون الموازنة.وبحسب المعلومات المتوفرة فإن اللجنة ستعقد إجتماعاً مع وفد حكومة الاقليم مساء اليوم لمناقشة حصة كوردستان في الموازنة.ويقول برلمانيون وسياسيون إن الموازنة تحتاج الى توافق سياسي لذا فإن وفداً سياسياً من الاقليم سيزور بغداد في وقت لاحق من هذا الأسبوع بهدف التوصل الى اتفاق مع الكتل في عدم عرقلة تمرير حصة كوردستان في الموازنة.
مع تحيات مجلة الگاردينيا

  

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1224 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع