فنلندا تتشبث بلقب الدولة الأكثر سعادة

         

هلسنكي – تصدّرت فنلندا للسنة الثانية على التوالي قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم التي ذيّلتها جنوب السودان الغارقة في النزاعات، بحسب التصنيف السنوي للأمم المتحدة.

وأتت هذه الدولة المعروف عن سكانها البالغ عددهم 5,5 ملايين أنهم يهوون التنزّه في الغابات والسباحة في البحيرات والقيام بحمامات سونا، في صدارة هذا التصنيف الذي يستند إلى بيانات مجمّعة من مواطنين في 156 بلدا عن مدى سعادتهم، فضلا عن معايير مرتبطة بمتوسط العمر المتوقع ومعدّل الدخل والدعم الاجتماعي.
وحلت في المرتبة الثانية الدنمارك تليها في المركز الثالث إلى العاشر النروج وإيسلندا وهولندا وسويسرا والسويد ونيوزيلندا وكندا وأستراليا.
وبالرغم من قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، تقدّمت بريطانيا أربع مراكز في التصنيف لتحتل المرتبة الخامسة عشرة.
وواصلت الولايات المتحدة تراجعها المطرد خلال السنوات الأخيرة لتتدنّى مرتبة واحدة إلى المركز التاسع عشر.
أما الدولة الأقلّ سعادة في التصنيف، فهي جنوب السودان التي يعاني 60% من سكانها من انعدام الأمن الغذائي، بحسب الأمم المتحدة، في أعقاب حرب أهلية دامية أسفرت عن مقتل 400 ألف شخص وفق التقديرات.
واحتّلت المراكز الأخيرة في التصنيف بلدان أخرى تعصف بها نزاعات، من قبيل اليمن وأفغانستان وجمهورية إفريقيا الوسطى.

ويصادف صدور هذا التقرير مع اليوم العالمي للسعادة الذي يحتفى به في العشرين من آذار/مارس.
ولفتت الأمم المتحدة في تقريرها إلى تراجع مستوى السعادة في العالم، مع تنامي مشاعر سلبية "من قلق وحزن وغضب، تشتدّ وطأتها خصوصا في آسيا وإفريقيا".
وهي قارنت في نسختها للعام الحالي أداء الدول منذ العام 2005. وخلصت إلى أن أكبر تدهور منذ 2005 سجّل في اليمن والهند وسوريا وبوتسوانا وفنزويلا.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

760 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع