البحث عن "الرقم الذهبي".. سيناريوهات تشكيل الحكومة العراقية

          

بغداد - سكاي نيوز عربية:أنهت مفوضية الانتخابات العراقية، السبت، الجدل بشأن نتائج الانتخابات البرلمانية، معلنة نتائج التصويت النهائي، التي جاءت مقاربة كثيرا للنتائج الجزئية المعلنة مسبقا.

وقد وضعت النتائج النهائية قائمة "سائرون" المدعومة من التيار الصدري في المرتبة الأولى، بحصولها على 54 مقعدا من أصل 329 مقعدا نيابيا.

وبحسب النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية العراقية، ستخضع عملية تشكيل الحكومة الجديدة إلى 3 سيناريوهات:

السيناريو الأول
تشكيل تحالف من قائمة سائرون (54 مقعدا) مع تيار الحكمة (19) مقعدا وقائمة النصر (42) مقعدا، والوطنية (21 مقعدا) والقرار العراقي (12 مقعدا).

لكن إن حصل ذلك التحالف فإنه سيكون نجاحا منقوصا، فهو لن يؤهل هذه القوى مجتمعة من تحقيق "الرقم الذهبي"، النصف زائد واحد (166 مقعدا)، المطلوب لتشكيل الحكومة.

لذا سيتعين على ائتلاف "سائرون" التوجه نحو الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني (25) مقعدا، لكونه الأقرب لرفض المشروع الإيراني.

وقد يكون هذا التوجه العقبة الوحيدة أمام تشكيل هكذا تحالف مناهض للمشروع الإيراني، إذا ما تمسك الأكراد بشروط تعجيزية.

السيناريو الثاني
تشكيل تحالف يضم قائمة الفتح بزعامة العامري (48) مقعدا مع دولة القانون بزعامة المالكي (26) مقعدا، مع الاتحاد الوطني الكردستاني (18) مقعدا.

وهذه القوى مجتمعة لن تشكل سوى 91 مقعدا، أي أنها ستكون بعيدة جدا عن تنفيذ مشروع إيران الرامي إلى تشكيل الحكومة الجديدة في العراق.

السيناريو الثالث
هناك إمكانية لنجاح طهران في إعادة تفعيل التحالف الوطني وجمع ائتلاف "سائرون" مع قائمة "الفتح" مع تيار الحكمة والنصر واستبعاد المالكي إرضاء للتيار الصدري، وهي فرضية حتى الآن تبدو صعبة جدا، لكنها ليست مستحيلة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

973 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع