صدر حديثاً عن دار العرببية للعلوم ناشرون

             

                  صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون

  

شفيق الحوت
الإنسان، المكان، القضية
كان شفيق الحوت كزهر الصبّار رقة، ومثل أشواك الصبر إيلاماً؛ سنديانة دهرية، أوراقها ناعمة وحروفها مسننة. كان رقراقاً كمياه الينابيع، وغضوباً إذا اقتربت ويلات الزمان من فلسطين أو من شعبها أو من قضيتها. ستون عاماً بعد رحيله عن يافا ولم ينسَ رقم صندوق بريده أو رقم جواز سفره الفلسطيني. وشفيق الحوت بنضاله الوطني الممتد منذ النكبة الفلسطينية حتى رحيله، هو خلاصة إنسان عربي قاوم أقداره بعناد، وواجه أيام حياته بنبل وشغف، فلمع اسمه كأحد أبرز المناضلين في الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، وكانت سيرته هي سيرة الألم، وسيرة القلب، وسيرة الشرايين المسدودة، وسيرة الشجاعة والعنفوان، وسيرة الحنين إلى يافا التي ولد فيها في عام 1932 وغادرها قسراً في عام 1948 بعدما خلّف في ثراها شقيقه جمال الذي استشهد مدافعاً عنها. وقد حاولت جهات سياسية وأمنية اغتياله غير مرة، وتعرض للموت في غمار الحرب الأهلية اللبنانية مرات أيضاً، وتمكن من فتح خمسة شرايين في جسده ونجا. لكن زائراً من طراز مختلف أورثه الألم، فظل يغالبه وهو يأبى الانصراف إلى أن غادرنا إلى ديار مجهولة حيث لا يزارُ فيها أو يزور. وهذا الكتاب بعض من قبسات تاريخه الوطني الهادر.
- بهذه العبارات يقدم الأستاذ صقر أبو فخر كتاباً يتحدث عن سيرة الراحل "شفيق الحوت" المناضل والكاتب والصحافي ومدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت. ويشير في مقدمة الكتاب إلى أن صاحب هذا الكتاب هو الدكتور أنيس صايغ، والفكرة الأولى بدأت، غداة رحيل شفيق الحوت، في رأس أنيس صايغ؛ هذا الإنسان النادر الذي لم ينس، في أي لحظة، رفاقه وأقرانه أمثال قسطنطين زريق ورفعت النمر وأحمد الشقيري...
- يتألف الكتاب من ثلاثة فصول تتناول الشخص (شفيق الحوت) والمكان (يافا) وقضايا فلسطينية متعددة، ويقسم كل فصل إلى عدد من المقالات. والعمل هو جهد جماعي مشترك ساهم في كتابته نخبة من المناضلين والمفكرين والصحافيين والباحثين في الشأن الفلسطيني أمثال: صقر أبو فخر، خير الدين أبو الجبين، سلمان أبو سته، شوقي أرملي، جاكلين وقسطنطين إنجليزس، رجائي بصيلة، سعادات حسن، بيان نويهض الحوت، حنين شفيق الحوت، سلوى الحوت، سيرين شفيق الحوت، مازن هادر الحوت، هادر شفيق الحوت، الياس سحّاب، طلال سلمان، أنيس صايغ، نصري الصايغ، كامل قسطندي، سميح شبيب، طاهر أديب قليوني، جهاد كرم، وجيه كوثراني، عصام نعمان، صلاح صلاح... وآخرون.    


مغالطة الكوليسترول الكبرى
يُنبأ هذا الكتاب قارئه بأنه ظُلم تماماً عندما تمّ تزويده بمعلومات خاطئة ومشوّشة.. بل وربما افتُري عليه عن عمد بشأن موضوع (الكوليسترول). وبأن هناك خلطاً مريباً من المعلومات والدراسات يجب أن تقع محل المساءلة العلمية مع كمٍّ من الجشع والشره التجاري والتسويق الخادع والمضلل حيكت جميعها من أجل اختلاق مغالطة قد تكون الأكثر ضرراً في المسألة الطبية وهي أن الكوليسترول يسبِّب مرض القلب.
- بهذه المفاهيم انطلق مؤلفا كتاب "مغالطة الكوليسترول العظمى"، الدكتور ستيفن سيناترا، الطبيب الاختصاصي بأمراض الفلب، وزميله الدكتور جوني باودنز في كتابهما الرائد هذا، والذي ارتأى مؤلف كتاب "مغالطة الكوليسترول الكبرى" الاختصاصي بعلم الماكروبيوتيك الأستاذ خالد عبد اللطيف التركي أن يُضمن فحوى كتابهما مؤلَّفه هذا بالإضافة إلى ما جاء في كتب أخرى من أبحاث ومقالات طبية صاغها أشهر الأطباء في العالم حول (فرضية الكوليسترول الخاطئة وعقاقير إنقاصه)، ليكشف للقارئ عن أكثر المغالطات ضرراً في تاريخ الممارسة الطبية. وانطلاقاً من هذا الهم المعرفي والبحثي قدّم المؤلف لعمله بشرح حول الأسباب الداعية لتأليف هذا الكتاب: "عليه، قرّرنا إعداد هذا الكتاب للقارئ بالعربية ولا ندّعي شرف السبق فيه، بعد ما بدأ كثير من الباحثين والعلماء وفريق من الأطباء إعادة النظر في موضوع الكوليسترول برمته، وكذلك في المزاعم الخاصة بعلاقة الدهون الحيوانية و"المشبعة" بنشوء أمراض القلب. وأيضاً، بعد أن قام آلاف المرضى المتضررون من الآثار الجانبية لعقاقير إنقاص الكوليسترول برفع دعاوى قضائية ضد شركات الأدوية في الغرب (...) ستكتشف في هذا الكتاب الكثير من الحقائق والأسرار التي طال التعتيم عليها والتي ربما غابت عن أذهان كثير من الناس.
- يتألف الكتاب من بابين، يضم الباب الأول عشرة فصول تتضمن دراسات حول مرض الكوليسترول، بينما يضم الباب الثاني ستة فصول حول الأسباب الحقيقية لمرض القلب، وأخيراً ستة ملاحق تتضمن مقالات نموذجية عن الكوليسترول وعقاقير إنقاصه، وقائمة ببعض الدراسات والبحوث التي يمكن للمتخصص الرجوع إليها. 

       


مأساة جميلة
اسمها جميلة وهي حقاً جميلة، إذ امتزجت فيها الملاحة العربية وجمالها! أينما تكون تلفت الأنظار، ويتجمهر حولها الجميع، كتجمهر الأطفال حول بائع الحلوى يوم العيد...
- ولكن تلك الجميلة لم تكن تظن أنَّ حُسنها سيكون وبالاً عليها، وسيقف حجر عثرة أمام طريقها في الحياة.
- في "مأساة جميلة" ينطلق الروائي عدنان باقر الشخص من مقولة غولدمان التي ترى في الإبداع الروائي الحقيقي، رد فعل عن شعور بالاستياء من القيم الاجتماعية السائدة، وبذلك يكون سعي الروائي وطموحه هو البحث عن قيم أصيلة بديلة، لتلك القيم المتدنية، التي تمور بها الحياة الاجتماعية. ولذلك فإن النص الروائي هنا يبدو في حوار مع واقعه الاجتماعي حيث يمثل الصراع بين عائلتين في الرواية نموذجاً للصراع بين الخير والشر؛ الأولى تملك المال والجاه والثانية تملك القيم والأخلاق؛ فناصراً الذي يملك المال سوف يستدرج ياسراً إلى عالمه الدنيء ويورطه بالاستدانة والإفلاس ويكون على "جميلة" ابنة ياسر دفع الثمن إذ يضطر (الأب) إلى تزويج ابنته من زياد الذي ورث عن أبيه ناصر حب المال والشهوة... وبعد معاناة شديدة تعيشها جميلة بزواجها منه داخل وخارج حدود الوطن تحصل على الطلاق بمساعدة محامية تعمل في مجال حقوق المرأة وتعود إلى بلادها برفقة أخيها وسيم ... ينتظرها حبها الأول عباس الكاتب والشاعر والمثقف الذي سوف يقف إلى جانبها ويخلصها من مأساتها.
- "مأساة جميلة" قصة تعيد البريق للرواية العائلية، يقدم خلالها عدنان باقر الشخص مقاربة مختلفة للعلاقات الأسرية في مجتمع أبوي، ويمنحها خصوصية معيَّنة، ينتصر لقيم الخير على الشر ويوسع للحب مكاناً رحباً وسط الألم.

الثنائي المرعب

مايلز مورفي غير مسرور إطلاقاً بانتقاله للعيش في وادي المروج. تلك البلدة الكسولة الشهيرة بشيء واحد، واحد فقط: البقر. ففي مدرسته القديمة، كان مايلز معروفاً بين الجميع على أنه أبو المقالب. لكن سرعان ما سيكتشف أنّ وادي المروج يضم أساساً مدبّر مقالب وهو بارع حقاً وإن كان يريد الاستيلاء على اللقب من هذا الولد الغامض، عليه أن يرقى إلى مستوى التحدّي.
في هذه القصة الطريفة والمضحكة، حرب مقالب مشوقة تستمرّ بلا هوادة، إلى أن يقرّر الاثنان أخيراً ضمّ جهودهما وتدبير أكبر مقلب معروف حتى اليوم. مقلب ضخم سيجعل أعضاء التنظيم الدولي للفوضى يشعرون بالفخر.
في "الثنائي المرعب"؛ ابتكر الكاتبان والصديقان جوري جون وماك بارنيت للمرحلة المتوسطة سلسلة ترجع جذورها إلى الأدب الكلاسيكي لكن بنكهة جديدة ومعاصرة.

- قالوا في ثناء (الثنائي المرعب):
- "حصّة مضاعفة من المرح والشقاوة" – جيف كيني، مؤلّف سلسلة مذكرات طالب.
- "كتاب خفيف، سريع وممتع لمحبّي كلوليس ماك جي ومذكرات طالب" – كيركوس رفيون.
- "أحببت كثيراً بطليّ الثنائي المرعب برأيي، هكذا يكون الأولاد" – آني بارون.
- "مليئة بالفكاهة والشخصيات الغريبة والحقائق المتعلقة بالأبقار، فضلاً عن المقالب الخيالية. إنها رواية ممتعة وآسرة، لاسيما بالنسبة إلى محبّي مذكرات طالب" – شال روزنفيك بوكليست.    



أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1016 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع