هل أنت فعلاً ذكي.. أم أغبى من ان تلاحظ غباءك؟

   

الحياة:هل تعتقد بأنك ذكي؟ وطريف أيضاً على الأغلب، وفي معظم الأحيان تظن أنك "رائع". على الأغلب أن جوابك سيكون "نعم"، هذا شيء متوقع من غالبية البشر، ولكن ماذا إن لم تكن، في واقع الأمر، على هذا القدر من "الروعة"؟

 قال الفيلسوف برتراند راسل في مرة "مشكلة العالم هي أن الأغبياء واثقون بأنفسهم أشد االثقة دائماً، أما الحكماء فتملؤهم الشكوك".

وفي عام 1999، تساءل جاستن كروغر وديفيد دانينغ من جامعة كورنيل في نيويورك عن الأمر ذاته، ولاختبار مدى صحة تقدير الشخص لذاته قاموا بالبحث والدراسة والاختبار.

"الثقة في غير واضعها تقود إلى السجن"

وفي بداية بحوثهم، كان أول مواضيع نقاشهم لص يدعى ماك آرثر ويلر حاول سرقة بنك بتسبرغ، وكان ألقي القبض عليه في عام 1995 مباشرة بعدما سرق بنكين في وضح النهار من دون ارتداء أقنعة أو أي وسيلة تنكر أخرى.

وعندما عرض عليه عناصر الشرطة شريط تسجيل الفيديو الشاهد على السرقة، تحجج اللص بأنه "وضع العصير"، مشيراً إلى اعتقاده بأن فرك الوجه بعصير الليمون يجعل صاحبه غير مرئياً لكاميرات المراقبة، بحسب "بي بي سي".

"الجهلاء في نعيم"

وفي تجربة أخرى لكروغر ودانينغ، طلبوا من كوميديين محترفين تقييم 30 نكتة، ومن ثم طلب الشيء ذاته من طلاب جامعة، وبعد مقارنة النتائج، سئل طلاب الجامعة عن مدى "براعتهم" في تقييم النكات وفقاً للمحترفين، باعتقادهم.

وبعد إعادة إجراء التجربة اكثر من مرة، في مجالات مختلفة مثل الفلسفة والمنطق والنحو، ترسخت النتائج لدى الباحثين، وهي أن هؤلاء اللذين أظهروا "أسوأ" أداء في التجارب، كانوا الأشخاص ذاتهم اللذين بالغوا في تقييم انفسهم وقدراتهم. أغبى من أن تلاحظ غباءك! ممكن.

يشعر غالبية البشر بأنهم ينتمون إلى الفئة "الأذكى"، "الأروع"، "الأكثر فكاهة"، "الأجمل". إلا أنهم، بحسب الواقع المرير، يكونون الأبعد عن هذه الصفات. وعلى رأي تشارلز داروين "الجهل في كثير من الأحيان يولد الثقة أكثر من المعرفة".

والعكس صحيح، يميل المتميزون في غالبية الأحيان إلى التقليل من أنفسهم ومن قدراتهم، ليس من باب التواضع، إلا أنهم يعتقدون بالفعل أن الآخرين يمتلكون مستوى فهم مساوٍ، ما يؤدي إلى انخفاض ثقتهم بأنفسهم.

وما بات اليوم يعرف بـ"تأثير دانينغ-كروغر" Dunning-Kruger effect أو ما يشار إليه في علم النفس على أنه مجال دراسة "كيفية إدراك المحصلة العلمية"، في عبارات أخرى "إدراك الإدراك"، يستدعي بالفعل وقفة للتفكير، هل يعقل أنك كنت تعيش طوال حياتك في رداء وهمي لا يمكنك تحمل كلفته في الواقع؟

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

768 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع