العبادي: يجب توفر الشفافية في تصدير النفط من إقليم كوردستان

  

رووداو - أربيل:شدد رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء 27 أيلول 2016، على ضرورة توفر الشفافية في تصدير النفط من إقليم كوردستان لضمان عدالة توزيع العائدات.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقب عقد جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، وتابعتها شبكة رووداو الإعلامية، ان "تحرير الشرقاط والقيارة تم بوقت قياسي مع الحفاظ على حياة المواطنين وممتلكاتهم"، مبينا انه "سيتم تحديد تاريخ انطلاق عمليات تحرير الموصل بعد التأكد من جاهزية القوات الأمنية والدعم الدولي وتامين حياة المدنيين".

وتابع بقوله ان "القوات الامنية اكتسبت خبرات من خلال معارك التحرير باشتراك مع الحشد الشعبي"، مبينا ان "هناك اعجابا عالميا بقدرة العراق على مواجهة الإرهاب والتحديات المالية والاقتصادية".

ولفت الى ان "العالم اكد ان العراق دولة ناجحة ونسعى الى كسب المزيد من الدعم الدولي للعراق، وقد قمنا بتخفيض الانفاق لدرجة كبيرة والعراق اليوم افضل اقتصاديا".

وكشف رئيس الوزراء ان "مجلس الوزراء خصص 2 تريليون دينار لدعم الفلاحين وسنصرف مستحقاتهم هذا العام، كما تقرر زيادة اعداد المستفدين من شبكة الحماية الاجتماعية".

وشدد على ضرورة توفير الشفافية في تصدير النفط من إقليم كوردستان لضمان عدالة توزيع العائدات"، داعيا الى ان "يكون التصويت علنيا في جلسات الاستجواب بمجلس النواب، الا اذا كان الامر يتعلق بالامن الوطني".

واعرب عن استغرابه من ان تكون الدولة خالية من وزراء امنيين ووزير مالية وهي تمر بأزمة مالية"، موضحا ان "البعض يدفعنا للتجاوز على القانون واستخدام القوات الأمنية ضد المواطنين لكننا لن نفعل ذلك".

واردف العبادي بقوله ان "قيادات العالم اكدت ان الفرقة الذهبية هي افضل الفرق المقاتلة للاهارب في العالم".

واكد ان "رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني سيزور بغداد قريبا للتباحث بشان العلاقات بين كوردستان والحكومة المركزية وتحرير الموصل"، مضيفاً بأنه "لا توجد أي نية لانفصال كوردستان عن العراق واتسائل لماذا يدعون إلى الاستفتاء"

وأشار العبادي في المؤتمر الصحفي الى انه "سيقبل الوزير الحزبي اذا كان مهنيا ويريد خدمة العراق وشعبه"، مبينا انه "سيختار افضل المواصفات المطروحة في ترشيح الوزراء البدلاء داعيا البرلمان الى التعاون بهذا الصدد".

وبين ان "وجود قوات تركية غير مرحب به ولا نريد ان نتصادم معهم وندعوهم للخروج من العراق"، مضيفا ان "وجود قوات تركية عرقل جهودنا بمحاربة داعش".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

817 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع