قادة العالم يناقشون أزمة الهجرة

          

يعقد قادة الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة الاثنين في نيويورك قمة لمناقشة أخطر أزمة للهجرة منذ الحرب العالمية الثانية، يتوقع أن يطغى عليها النزاع المستمر في سوريا والجهود الأميركية الروسية لوقف القتال.

ايلاف/نيويورك: تعقد هذه القمة الأولى، التي تخصصها الأمم المتحدة للهجرة، قبل بدء الدورة السنوية للجمعية العامة للمنظمة الدولية، التي يتوجه من أجلها مئات من رؤساء الدول والحكومات، بينما دخلت هدنة تزداد هشاشة حيز التنفيذ قبل بضعة أيام في سوريا.

أقل من المتوقع
أسفر هذا النزاع، الذي دخل عامه السادس في سوريا، عن سقوط أكثر من 300 ألف قتيل، ونزوح أكثر من تسعة ملايين شخص ولجوء أربعة ملايين آخرين إلى دول مجاورة أو إلى أوروبا. ويفترض أن يهيمن هذا الملف على المحادثات على هامش الجمعية العامة التي تبدأ أعمالها الثلاثاء.

وقرر القادة الدوليون تبني إعلان سياسي بسيط الاثنين يشدد على "احترام الحقوق الأساسية" للمهاجرين، وعلى التعاون الدولي من أجل مكافحة التهريب ومعاداة الأجانب وحصول الأطفال اللاجئين على التعليم. لكن الإعلان لا يتضمن أهدافًا محددة بالأرقام ولا التزامات محددة حول كيفية تقاسم أعباء المهاجرين. واعتبرت أبرز المنظمات غير الحكومية أن هذه الالتزامات أقل مما يفترض.

وقالت منظمة العفو الدولية إن القمة "تفوت فرصة" للتوصل إلى خطة دولية، بينما لفتت هيومن رايتس ووتش إلى الدول التي استضافت عددًا قليلًا من اللاجئين، مثل البرازيل واليابان وكوريا الجنوبية، أو لم تستقبل أحدًا على غرار روسيا.

ميثاق دولي
اقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن تستضيف الدول كل عام 10% من إجمالي اللاجئين، وذلك بموجب "ميثاق دولي". إلا أن هذا الهدف تبدد خلال المفاوضات، وأرجئ الميثاق إلى العام 2018 على أقرب تقدير.

ورأت منظمة أوكسفام البريطانية غير الحكومية أن الحكومات "ستتبادل التهنئة الاثنين، إلا أن الالتزامات السياسية أقل بكثير مما يجب لمعالجة المشكلة". وتقدر الأمم المتحدة عدد المهجرين في العالم بـ65 مليون شخص، من بينهم 21 مليون لاجئ فروا من الاضطهادات والفقر والنزاعات.

حماية القاصرين
إزاء هذه الأزمة غير المسبوقة، تقول رئيسة منظمة "أطباء بلا حدود" فرنسواز سيفينيون لوكالة فرانس برس: "لا نشعر حتى الآن بأن هناك إرادة سياسية قوية". وعبّرت سيفينيون عن أسفها "لغياب خطة فعلية لإعادة توطين" اللاجئين، ولأن البيان الختامي اكتفى بعبارة "احتجاز أطفال، وهو أمر لا نقبل به أبدًا".

وقالت إن حماية القاصرين الذين لا يرافقهم بالغون، "ويكونون في وضع ضعيف جدًا"، مسألة "لم يتم التركيز عليها بشكل خاص".

في المقابل، رفضت ممثلة بان كي مون في القمة كارين أبو زيد هذه الانتقادات، وأكدت لفرانس برس أن الدول ستلتزم في البيان الختامي بتحقيق الهدف الذي حددته المفوضية العليا للاجئين. وتدعو المفوضية التابعة للأمم المتحدة إلى إعادة توطين 5% من مجمل اللاجئين. وهذه النسبة تعادل 1.1 مليون لاجئ في 2017 في مقابل مئة ألف في 2015، أي "أكبر بعشر مرات"، بحسب أبو زيد.

زيادة احتضان
وسيبحث الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء في أزمة الهجرة من زاوية أكثر عملية. فقد دعا نحو أربعين دولة مانحة ستتعهد استقبال المزيد من اللاجئين وتأمين فرص تعليم وعمل وزيادة المساعدات إلى أبرز دول الاستقبال التي تجاوزت قدراتها على الاستيعاب.

يعيش أكثر من نصف اللاجئين في ثماني دول ذات مداخيل ضعيفة أو متوسطة، هي لبنان والأردن وتركيا وإيران وكينيا وأثيوبيا وباكستان وأوغندا.

في المقابل، تستقبل ست من الدول الأكثر ثراء في العالم (الولايات المتحدة والصين واليابان وبريطانيا وألمانيا وفرنسا) 1.8 ملايين لاجئ، أي 7% فقط من إجمالي اللاجئين، بحسب أوكسفام. وما زال الاتحاد الأوروبي منقسمًا بشكل خاص إزاء المسألة التي يركز عليها اليمين الشعبوي، مما يجعل من أي مبادرة في هذا الشأن مجازفة سياسية.

ستعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها وسط إجراءات أمنية مشددة في نيويورك، التي شهدت مساء السبت اعتداء بعبوة ناسفة لم تتبنَه أي جهة، وأوقع 29 جريحًا. كما عثرت السلطات على عبوة ثانية يدوية الصنع لم تنفجر مساء السبت في مانهاتن بالقرب من مكان الانفجار.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

750 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع