معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي ينطلق بـ١٧٠ دار نشر

      

إسطنبول - الخليج أونلاين:افتتح معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي، في دورته الأولى، الاثنين، أبوابه للزائرين، بمشاركة 170 دار نشر، و50 ألف مؤلَّف من 15 دولة عربية، بالإضافة إلى تركيا، وإيران، وإيطاليا، بعد تأجيله عدة أيام إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة في البلاد.

ويعتبر المعرض "الحدث الأكبر من هذا النوع في تركيا"، حيث تصل مساحته إلى نحو 6 آلاف متر مربع، بحسب المنظمين.

ويستمر المعرض حتى 31 يوليو/تموز الجاري.

ويهدف المعرض إلى إتاحة "الكتاب العربي" للمقيمين العرب في تركيا، والأتراك الناطقين باللغة العربية، من الدارسين والأكاديميين، بالإضافة إلى السياح العرب، وأيضاً تعزيز التعاون الثقافي بين العرب والأتراك، وتشجيع القرّاء على اقتناء كتب اللغة العربية.

ويُنظم المعرض شركة "جلف ترك ميديا" (غير حكومية)، ومركز "صناعة الفكر للدراسات والأبحاث"، تحت رعاية إعلامية من موقع "تركيا بوست"، وقناة الجزيرة مباشر، فضلاً عن قناة "دار الإيمان" الفضائية (خاصة).

وخلال كلمة له في افتتاحية المعرض، قال مدير المعرض، مصطفى الحباب: "إسطنبول اتسعت لأعداد كبيرة من اللاجئين، والتي لم تتسع لها قارات العالم بأكملها، بل إنها أصبحت وجهة للسائح العربي، لذلك جاءت فكرة إقامة معرض للكتاب العربي ليليق بعدد الناطقين بالعربية، سواء كانوا عرباً أو أتراك".

وتابع: "نحن نشعر بالفخر لأننا وصلنا لهذا اليوم الذي نخدم فيه المفكر، والأديب، والسياسي، والأسرة، حيث سيتم عرض نحو 50 ألف عنوان في شتى المجالات السياسية، والفكرية، والتربوية".

وأضاف حباب: إن "انحياز تركيا للشعوب العربية وإرادتها جعلتها الوجهة المفضلة للباحثين عن النماء والتقدم، وفتحت تركيا أبوابها صوناً لكرامة الإنسان واحتراماً لإنسانيته، وقدَّمت بذلك رسالة إلى العالم".

وحول الفعاليات التي ستقام على هامش المعرض، أوضح المدير التنفيذي للمعرض، صهيب الفلاحي، لوكالة الأناضول، أنه "تم استضافة 30 شخصية دينية، وسياسية، واجتماعية، من أشهر الشخصيات في العالم العربي، وهنالك العديد منهم من السعودية، والعراق، ومصر، وسوريا، ومعظم دول الخليج العربي، والفعاليات ستركز في الأساس على المفاهيم والعلاقة العربية التركية".

وأشار الفلاحي إلى أن "المعرض ما زال في الساعات الأولى، لكن مع ذلك فإن معظم القاعات والأجنحة مليئة بشكل كامل، والافتتاح شهد تواجداً عربياً تركياً كبيراً، مع تواجد شخصيات رسمية، ولم تؤثر عملية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة على رغبة الناس في الحضور، وأن تركيا ما زالت بلد الأمان والسياحة".

من جانب آخر قال مسؤول البرنامج الثقافي في المعرض، عاتق جار الله: إن "المعرض هو التجربة الأولى من حيث النوع في تركيا، بالإضافة إلى توفير الروايات والفعاليات الأخرى طوال أيام الأسبوع، ونأمل أن نقدم ما يرضي زوارنا الكرام، وسنقدم العديد من الفعاليات حول الجوانب السياسية، والفنية، والاجتماعية، ومن أهم ما سيقدم هو دورة للشباب الإعلاميين عن الإخراج والإنتاج في إطار الإعلام".

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

723 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع