بعد منع المستورد "الرقي" المحلي يتسيّد السوق بحلاوته

                          

          

المدى:"احمر وطيب" "احمر وطيب"، هذا ما ينادي به حسن على بضاعته المعروضة بسيارة بيك اب في  سوق بغداد الجديدة لبيع الفواكه والخضراوات. فيما يردد زميله "رقي عراقي وعالسجين"، هاما برفع احدهن وهو يمرر السكين بجوفها قاطعا جزءا منها ملوحا به امام الناس، حيث تقدم الحاج محمود نحو السيارة مشخصا بنظره (رقية) متوسطة الحجم ما ان انتهى حسن من وزنها حتى قطع جزءاً منها ملوحا بحمرتها امام الناس.




ليس بعيداً عن سيارة حسن يقف الشاب سجاد امام بسطيّة شطرت الى شطرين الاول (للرقي) والآخر للبطيخ الذي يبدو انه مستورد لحجمه الصغير قياسا بحجم البطيخ العراقي المعروف بتوسط حجمه، سجاد وهو ينادي على بضاعته (شلون احمر ياولد) اثناء ذلك تقدم نحوه رجل خمسيني بعد ان تأكد من نوعية (الرقي) اختار واحدة. سجاد ذكر ان هذا الموسم يبشر بالخير فالمحصول العراقي جيد ومتوفر بكميات كبيرة يمكنها ان تسد حاجة السوق. منوها: الى بعض المناطق المشهورة بزراعة البطيخ والرقي مثل سامراء والفلوجة والعظيم وخانقين والمقدادية والتي ترفد أسواق بغداد بكميات كبيرة.  رغم تذمر الناس من فصل الصيف  بسبب ارتفاع درجة الحرارة والانقطاع الدائم للكهرباء إلا ان كل ذلك يُنسى امام (صينية الرقي) مثلما وصف ذلك ابو سلوان المعلم المتقاعد، الذي عاد بذاكرته الى سنين عدة، وكيف كان الناس يضعون (صينية الرقي) على (ستارة) السطح لتبرد. مضيفا: بالنسبة لي لايمكن ان اتخلى عنها خصوصا وقت الظهيرة فهي ملاذ الارتواء.
الربح خير من الله هكذا رد ابو سلام بائع (الرقي) في الباب الشرقي وهو يوزع القطع في صحون صغيرة سعر الواحد منه الف دينار على طريقة الوجبات السريعة. ابو سلام منذ سنين يقف في مكانه المعتاد الذي يتحول يوم الجمعة الى ساحة التحرير، لافتا: الى بيعه كمية كبيرة جدا في احدى التظاهرات المليونية. منوها: ان الاقبال ملائم على (الرقي) بعد الإفطار اذ يقف بعربته الشهيرة في ايام شهر رمضان في شارع الكرادة داخل المعروف بكثافته السكانية بعد الافطار.
بعد الشكاوى الكثيرة من قبل المزارعين وتضررهم من استيراد المحاصيل الزراعية ومنها الرقي أعلنت وزارة الزراعة عن منع استيراد محاصيل الطماطم والبطاطا والرقي، بالإضافة إلى محصول البطيخ، وذلك لوجود منتج محلي يكفي لسد الاحتياج اليومي للمائدة العراقية.
وذكر بيان لوزارة الزراعة إن القرار يأتي من باب حماية المنتج المحلي ودعم الإنتاج العراقي، وهي السياسة الثابتة التي انتهجتها الوزارة لمراقبة السوق ومنع استيراد المحاصيل التي يمكن الاستغناء عنها عند وفرة المحصول المحلي البديل. مشيرة: الى ان وفرة المحاصيل دليل على سلامة الخطط الزراعية التي أقرتها الوزارة إضافة إلى الدعم المقدم للمحاصيل والأسمدة كسمادي الداب واليوريا.
هذا المنع اشاع الطمأنينة والامان في نفوس المزارعين الذي اخذوا بالتسابق على زراعة اكبر مساحة من اراضيهم وبشتى المحاصيل ابراهيم العامري مزارع من اليوسيفية ذكر انه منذ موسمين تقريبا بدأ بزراعة الرقي الذي عده واحدا من المحاصيل الصيفية المهمة التي لايمكن ان تستغني عنها العائلة العراقية. مضيفا: هناك مناطق تعتبر معاقل لزراعة الرقي، مثل الهندية والحويجة والعظيم واللطيفية والمسيب.
على مقربة من علوة الرشيد ثمة عشرات السيارات المتوقفة بحمولات مختلفة بعضها يقوم بتفريغ حمولاتها بسيارات اصغر، وبعضها يقف على الشارع العام يببع بالمفرد يحاول جذب الناس بطرق عدة سواء كان بالعرض او بالمناداة منهم المزارع  جميل الجنابي الذي استعرض بعض انواع الرقي مثل الدبابة لكبر حجمها وشكلها، موضحا: في بعض الاحيان يصل وزن احدها ما بين 10 الى 15 كيلوغراما. منوها: ان هذه النوع له زبائن محدودون. مردفا: وهناك نوع اخرى يسمى الصاروخ لرفعه وطواله وهذا ايضا له رغابته. مشددا: ان هذا الموسم يعد الافضل للمحاصيل الزراعية المحلية منذ سنين بسبب سيطرة المستورد على السوق خاصة الايراني والسوري.
بساتين ديالي اشتهرت بانواع الحمضيات وتركيب بعضها على بعض لانتاج نوع مميز من البرتقال إلا ان مزارعها هي الاخرى ادخلت طريقة التركيب على محاصيلها وهذه المرة على الرقي اذ اعلنت وزارة الزراعة عن نجاح تجربة اجرتها في تركيب نبات الرقي على نبات الشجر الاحمر (الاسكلة) وذلك في اطار التجارب الزراعية التي ينفذها المركز الارشادي بالتعاون مع كوادر مشتل بعقوبة التابع لمديرية محافظة ديالى.
وذكرت الوزارة في تصريح: ان هذه التجربة تهدف الى تحسين مستوى محصول الرقي في محافظة ديالى والقضاء على الفطريات التي تصيب التربة خاصة ان المحافظة التي تعدّ من المحافظات المنتجة للرقي. مردفا: مما جعل المختصين والباحثين يقومون بأجراء تجربة تركيب نبات الرقي على نبات الشجر الاحمر. مسترسلا: ان نبات الرقي يطعم على اصول نبات الشجر الاحمر بعد تهيئة الارض والبذور والأطباق واستخدام الاسمدة العضوية المستخرجة من مخلفات النباتات. مشددا: ان هذه التجربة نجحت نجاحا كبير احيث انتج الدونم الواحد اكثر من 12 طناّ من محصول الرقي وبمذاق جيد وتتميز هذه التجربة بمقاومة الامراض الفطرية التي تصيب التربة.
لكل شخص طريقة خاصة في فحص الرقية الجيدة ، عن ابو حمزة مزارع وبائع من اهالي منطقة العظيم المشهورة بزراعة الرقي التي عادت لها الروح قبل ايام إلى مهرجان التسوق ، يقول  الضرب على الرقية من اشهر الطرق لمعرفة الجيدة اذ يبقى الامر مرهونا بالصوت التي تصدره وقناعة الشخص. مشيرا: إلى إن المساحة الفاتحة تعني أنها ناضجة أكثر. مضيفا: كلما كانت الرقية متناسقة وليس بها عيوب أو ضربات كلما كانت أفضل, منوها: إلى لمعانها الذي يخدع البعض من الناس والذي يشير إلى عدم نضجها. لافتا: إلى إن البعض يفضل هز الرقية لان الرقية الممتلئة بالماء تعني أنها حمراء وناضجة بشكل جيد، عكس خفيفة الوزن والفارغة. مؤكدا: انه رغم كل الظروف والمحن الاقتصادية ظل (الرقي) رفيقا دائما للمائدة العراقية التي لايمكنها الاستغناء عنه.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

736 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع