أخبار متفرقة من أنحاء العالم

  

 

صورة لصدام حسين وسط تل أبيب تثير دهشة الإسرائيليين (فيديو)

http://www.eremnews.com/multimedia/entertainment/497449

       

      العراق: الأدلة تؤجل الحكم في خصام النواب
د أسامة مهدي- إيلاف من بغداد: فيما عاد النواب الاكراد الى بغداد اليوم للمشاركة في جلسة البرلمان المعطل منذ شهر، أجلت المحكمة الاتحادية العراقية العليا الاحد اصدار حكم في قضية الخصام بين النواب العراقيين حول شرعية اقالة رئاسة البرلمان من عدمه الى 8 من الشهر المقبل بانتظار نتائج فحص ادلة الفريقين ومنها الصور والاقراص المدمجة.

وخلال جلسة عقدتها المحكمة في بغداد اليوم فقد قدم محامو الطرفين المتنازعين من النواب ادلتهم لاثبات صحة الجلسة التي عقدها كل طرف وان النصاب القانوني للانعقاد كان متوفرا فيها حيث ناقشت المحكمة توضيحات الطرفين حول الية التصويت الالكتروني واليدوي وكيفية تغطية الاعلام للجلسات تمهيدا لاصدار حكمها في دعاوى الطعن بجلستي البرلمان للشهر الماضي وحددت الثامن من الشهر المقبل للحكم بدستورية واحدة من جلستي مجلس النواب المنعقدتين في 14 و26 الشهر الماضي.
 
قدموا ادلتهم

وفي الجلسة الثانية التي عقدتها المحكمة الاتحادية الاحد فقد قدم محامو الطرفين المتخاصمين ادلتهم عن صحة كل جلسة من الاثنتين لمجلس النواب.

وقدم محامو النواب المعتصمين الذين عقدوا جلسة في 14 من الشهر الماضي واقالوا فيها رئاسة البرلمان ادلة تؤكد حضور 173 نائبا لجلستهم مشيرين الى ان جلسة البرلمان في 24 من الشهر التي صوتت بعدم شرعية جلسة الاقالة وعقدت في القاعة الكبرى لم يتوفر فيها تصويت الكتروني .. ثم استعرضت المحكمة مذكرة بأسماء النواب الحاضرين لجلسة الاقالة قدمها مقرر البرلمان نيازي اوغلو. ومن جهتهم قدم محامو الرئاسة صورا تؤكد عدد الحاضرين في جلسات البرلمان وقوائم ببصمات تؤكد عدم اكتمال النصاب في جلسة الاقالة.

ثم استدعت المحكمة الخبراء الاعلاميين الثلاثة الذين اختارتهم لفحص المواد الفلمية المتعلقة بجلستي البرلمان حيث قدم طرفا النزاع عشرة اقراص مدمجة بخصوص الجلستين فحددت السادس من الشهر المقبل موعدا لاستلام نتائج فحص هذه الاقراص وقررت تأجيل جلستها الى الثامن من الشهر للاستماع الى مرافعات محامي الطرفين المتنازعين من النواب.

وكانت المحكمة طلبت المحكمة من طرفي النزاع ايضاحات حول النصاب القانوني وعدد التصويت الالكتروني واليدوي لكل من الجلستين مثار الخلاف والاستعانة بذوي الخبرة للنظر في صحة القضايا الفنية .

انقسام البرلمان

ومنذ مطلع الشهر الماضي استمر البرلمان العراقي منقسمًا بين اعضاء يؤيدون اقالة رئيسه سليم الجبوري وآخرين يعتبرون هذه الاقالة غير دستورية ما ادى الى تصعيد الازمة السياسية في العراق حيث يحاول رئيس الوزراء حيدر العبادي مكافحة الفساد عبر تشكيل حكومة تكنوقراط.

وبدأت الازمة، التي دفعت بالنواب المعتصمين الى المطالبة باقالة الجبوري اثر تعليق الاخير جلسة برلمانية كانت منعقدة منتصف الشهر الماضي بهدف التصويت على لائحة من 14 مرشحًا لعضوية الحكومة قدمها العبادي، بعد التفاوض عليها مع رؤساء الكتل السياسيمن الشهر الماضي.

ورفض عدد كبير من النواب التصويت على هذه التشكيلة، مطالبين بالعودة الى تشكيلة اولى كان عرضها العبادي في 31 من مارس الماضي وتضمنت اسماء 16 مرشحًا من تكنوقراط ومستقلين فقط، لكنه اضطر الى تعديلها بضغط من الاحزاب السياسية التي تتمسك بتقديم مرشحيها الى الحكومة.

وردًا على تعليق الجبوري للجلسة اعتصم معارضوه في مقر مجلس النواب وعقدوا جلسة في 14 من الشهر الماضي ترأسها اكبر النواب سنًا عدنان الجنابي، واعلنوا اقالته بناء على طلب وقعه 174 نائبًا لكن الجبوري ترأس جلسة برلمانية في 26 من الشهر نفسه تم التصويت خلالها على عدم شرعية تلك الجلسة.

وقد ناشدت الأمم المتحدة الجمعة المسؤولين في العراق انهاء الازمة السياسية، التي تعوق تشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط محذرة من أن استمرار الازمة يهدد بإضعاف بغداد في حربها ضد تنظيم داعش.

وصول النواب الاكراد

وبعد ساعات من اتفاق رئيس الوزراء حيدر العبادي مع قادة الكتل الكردستانية في بغداد فقد وصلها صباح اليوم نواب هذه الكتل للمشاركة في جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم .

واكدت النائبة عن التحالف الكردستاني سوزان بكر ضرورة وضع ضمانات أمام النواب الأكراد في جلسة اليوم وحسم جميع الشروط المقدمة من قبل النواب الاكراد لمجلس الوزراء وايجاد صيغة حل للأزمة الحالية إضافة الى تقديم اعتذار من الجهة التي اعتدت على النواب الأكراد عند اقتحام البرلمان من قبل المتظاهرين في 30 من الشهر الماضي.

واضافت  افي تصريح للوكالة الوطنية العراقية ان المشاكل السياسية في الساحة العراقية تحتاج الى تكاتف الجهود وتنسيق بين الحكومة ومجلس النواب، لأجل استمرار العملية السياسية واستئناف عمل المجلس.

من جهته اشار النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني طارق صديق الى إن "الكتل الكردية قررت العودة الى مجلس النواب ولكن لم يحسم الى الأن موضوع مشاركة جميع النواب الكرد في جلسة اليوم .

يشار الى ان الكتل الكردستانية اشترطت في وقت سابق توافق الكتل السياسية على عقد جلسة شاملة لمجلس النواب وتهيئة الاستقرار الامني وحل مشكلة التغييرات الوزارية قبيل عودتها الى بغداد للمشاركة في جلسات مجلس النواب المعطل منذ نهاية الشهر الماضي .

وبالترافق مع هذه التطورات فقد فرضت القوات الأمنية إجراءات مشددة في العاصمة بغداد وذلك قبيل انعقاد جلسة مجلس النواب اليوم. فقد انتشرت القوات الأمنية بشكل مكثف في مناطق بغداد وفرضت إجراءات أمنية مشددة في مناطق وسط العاصمة قبيل انعقاد جلسة مجلس النواب للتصويت على تمديد الفصل التشريعي ومناقشة عملية تحرير الفلوجة والخروق الأمنية التي شهدتها العاصمة بغداد والعديد من المحافظات".

يذكر ان مجلس النواب العراقي معطل منذ اقتحام المتظاهرين لمبناه في 30 من الشهر الماضي وتواصل الخلافات بشأن بقاء رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في منصبه من اقالته التي تطورت إلى تقديم النواب المعتصمين المعترضين على بقاء الجبوري والمؤيدين له طعونا الى المحكمة الاتحادية العليا بشرعية الجلسة التي عقدها الجبوري وصوت خلالها على خمسة وزراء جدد والجلسة التي عقدها النواب المعتصمون وصوتوا على إقالة الجبوري.

     

إعادة انتخاب لاريجاني رئيسا لمجلس الشورى الإيراني
أبوظبي - سكاي نيوز عربية:أعيد انتخاب المحافظ المعتدل علي لاريجاني الأحد رئيسا لمجلس الشورى الإيراني بعد حصوله 173 صوتا مقابل 103 لخصمه الإصلاحي محمد رضا عارف.

وحقق لاريجاني (57 عاما) بذلك فوزا كبيرا بحصوله على أكثر من 61 بالمئة من الاصوات. وشارك في التصويت 281 نائبا من أصل أعضاء البرلمان البالغ عددهم 290 نائبا.

وحصل الإصلاحي عارف على عدد من الأصوات أقل من عدد النواب المعلن من قبل معسكره.

وجرى هذا التصويت بعد انتخابات تشريعية سمحت بإعادة توازن للقوى بين المحافظين من جهة والإصلاحيين المتحالفين مع المعتدلين بقيادة الرئيس حسن روحاني من جهة أخرى، لكنها غير كافية ليتاح للأخيرين تولي رئاسة البرلمان.

   

              طول "الثانية" على وشك أن يتغير
أبوظبي - سكاي نيوز عربية:أظهر باحثون أن الوقت سيصبح أكثر دقة مع جيل جديد من الساعات، يسمى "الساعات الضوئية"، بعد عقود على استخدام الساعات الذرية.
تعيد الساعات الضوئية (أوبتيكال كلوكس) تعريف الثانية، حيث يمكننا أن نحظى بوقت أطول في اليوم.

ويعتبر الوقت العالمي مهم جدا، إذ أن الثانية المحددة في النظام الدولي للوحدات، تعتمد عليها جميع أجهزتنا الإلكترونية، وشبكات الطاقة الكهربائية والشبكات المالية.

ولهذا السبب جرى استخدام الساعات الذرية منذ 1967، والتي تقيس اهتزاز ذرة السيزيوم للحفاظ على الوقت كما هو، إلا أن أفضل ساعة ذرية قد تراكم خطأ يقدر بواحد نانوثانية في الشهر الواحد، ما يعني أننا خسرنا من وقتنا يومان منذ نشأة الأرض.

الساعات الضوئية من ناحية أخرى، تعتبر أكثر دقة، وهي تعمل بنفس طريقة عمل الساعة الذرية إلا أنها تقيس اهتزاز الذرات أو الأيونات بترددات أعلى بحوالى 100 ألف مرة.

وشغل فريق الباحثين نظام الوقت الجديد لمدة 25 يوما، ووجدوا أن الخطأ فيها أقل من 0.20 نانوثانية. أي أننا كنا سنفقد 100 ثانية فقط من عمر الكون (14 مليار عام) باستخدام هذه الساعة.
  
حل برلمان الأردن وتكليف الملقي بتشكيل الحكومة الجديدة
أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين الثاني، مرسوما ملكيا بحل مجلس النواب، اعتبارا من الأحد، وذلك بمقتضى الفقرة (3) من المادة (34) من دستور البلاد، وتم تكلف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة خلفا لعبد الله النسور.

ورافق صدور المرسوم الملكي بحل مجلس النواب، قرار آخر بقبول استقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور، ومجلس الوزراء، تمهيدا لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة المقررة قبل نهاية هذا العام.

واستدلت المصادر النيابية على قرب حل البرلمان، بأن الديوان الملكي وجه للنواب دعوات لحضور حفل عيد الاستقلال الـ 70 للمملكة، وعنونت الدعوات لكل نائب بلقب "السيد أو السيدة"، وتجاهلت ذكر كلمة "سعادة النائب".

وبحسب البروتوكول في الديوان الملكي فإن الدعوات توجه عادة للنواب في حال انعقاد المجلس باسم النائب، إلا أن إسقاط كلمة "النائب" عن النواب وتوجيه الدعوة بذكر "السيد"، هي دلالة على أن قرار حل النواب كان مسألة وقت.
    

15 نوعاً من الأطعمة لا تضعها أبداً في الثلاجة 

http://ara.tv/86ngc

  

    سياسيون عراقيون ينددون بزيارة سليماني للفلوجة


بغداد - رويترز:نددت شخصيات سياسية في العراق اليوم السبت بزيارة الجنرال الإيراني قاسم سليماني لقوات الحشد الشعبي الشيعية، التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي لطرد مسلحي تنظيم داعش من مدينة الفلوجة.

وقال ثلاثة نواب في البرلمان عن محافظة الأنبار لرويترز: "إن زيارة قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يمكن أن تذكي التوتر الطائفي وتلقي بظلال من الشك على تأكيدات بغداد بأن الهجوم هو عملية يقودها العراق لهزيمة داعش وليس لتصفية حسابات مع السنة".

والفلوجة التي تقع على بعد 50 كيلومترا غرب بغداد هي معقل لحركات مسلحة حاربت الاحتلال الأميركي للعراق.

وفي الأيام القليلة الماضية نشرت وسائل إعلام إيرانية صورا قالت إنها لزيارة قام بها سليماني للفلوجة ولاجتماع عقده مع قادة الحشد الشعبي.

     

البرق يصعق11 طفلا في فرنسا و35 آخرين في ألمانيا

http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2016/05/160528_france_lightning_children

      

                أماكن حول العالم يُحظر دخولها على النساء

http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2016/05/160528_gch_places_women_ban

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

601 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع