الگاردينيا تتجول بمتنزه مدينة روسكلدة / الدنمارك

  

الگاردينيا تتجول بمتنزه مدينة روسكلدة / الدنمارك

  
الگاردينيا-أحمد فخري :تهتم جميع بلديات الدنمارك بالحدائق والمتنزهات العامة. ومدينة روسكلدة (يحذف حرف الدال اثناء اللفظ وتصبح روسكلة) لم تشذ عن هذه القاعدة إذ ان لديها متنزه جميل يدعى Folkeparken اي المتنزه الشعبي.

هذا المتنزه يقع في قلب المدينة وبالقرب من المكتبة العامة. ولمن لا يعرف روسكلدة فهي المدينة الثانية بالدنمارك من حيث الاهمية كونها العاصمة السابقة للدنمارك قبل اكثر من 1000 عام. وهي تبعد 45 كلم عن العاصمة كوبن هاغن. ويقام فيها مهرجان روسكلدة الموسيقي العالمي بشهر تموز من كل عام ولمدة 7 ايام. يأتيه الناس من جميع انحاء العالم وينصبون الخيام في العراء كي يستمتعوا باحدث العروض الغنائية التي تنقلها اغلب شبكات العالم الفضائية.
اليوم كان يوماً مشمساً، وهذا شيء غير مألوف عندنا بالدنمارك، لذا قررت ان اصطحبكم معي في جولة جميلة اتمكن من خلالها اخذ بعض الصور بداخل ذلك المتنزه الجميل.
عندما دخلت المتنزه من ناحية المكتبة العامة واجهني منظر خلاب للاشجار التي بدت وكأنها تزغرد من شدة فرحها بقدوم الربيع.
وبمجرد السير 100 متر او ما يقل وجدت نصباً خشبياً جذاباً، وعندما اقتربت منه عرفت انه كان شجرة قديمة فقاموا بنحتها بحيث في اعلاها تمثال لطير البومة الذي يعتقد انه يرمز للعلم والحكمة. وباسفل جذع الشجرة حفرت خانات صغيرة وضعت فيها كتب. كتب باعلى النصب عبارة (مكتبة التبادل) ليس هناك داعي كي أفسر معنى هذه العبارة سادعكم تحكمون بانفسكم.

  

تنتشر البحيرات المختلفة الاحجام بكل صوب بهذا المتنزه. حيث تمرح بها حيوانات مختلفة من اسماك وبط ونوارز وهي تبدو وكأنها هي الاخرى سعيدة بقدوم الربيع.
 بضع مئات من الامتار ومسرح مهيأ على الطريقة اليونانية بمدرجات منسقة تقام فيه العروض الغنائية والمسرحية على الهواء الطلق. وبينما انا هناك شاهدت طلاب مدارس يتدربون فيه على مسرحية فكاهية.

  

   لاحظوا حاويات القمامة بكل مكان.

النوافير والمقاعد والاريكات منتشرة بشكل غير عادي.
  

واصلت المسير بالمتنزه واذا بملعب لكرة القدم وفيه فريقان، الاناث ضد الذكور. تابعت المبارات بكل شوق وكانت النتيجة 4 - 2 لصالح الاناث طبعاً.
وبعد قضاء قرابة الساعة والنصف بهذا المتنزه الجميل، علمت ان الوقت قد داهمني وعلي العودة الى قواعدي سالماً.

تحياتي
احمد فخري

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1266 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع