بايدن يؤكد للعبادي دعم بلاده بمواجهة داعش والأزمة المالية

  

إيلاف من لندن: أكد نائب الرئيس الامير كي جو بايدن لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعم بلاده للعراق ومساعدته في محاربة الارهاب وتجاوز أزمته المالية.

جاء ذلك خلال مباحثات اجراها بايدن مع العبادي في بغداد التي وصلها اليوم والتي تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وتطورات الاوضاع الامنية والاقتصادية ودعم الاصلاحات والحرب على تنظيم داعش اضافة الى الاستعدادات لمؤتمر الدول الصناعية السبع الكبرى الذي سيقام في اليابان والدعم الذي سيقدمه للعراق.

واشار العبادي الى ان "العراق يحقق انتصارات كبيرة على العصابات الارهابية ولدينا الاصرار والعزم على تحرير كامل الاراضي العراقية كما اننا ماضون بالاصلاحات والسير بالبلد الى الطريق الصحيح"كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف".

بدوره اشاد بايدن بالتقدم الكبير للقوات العراقية في تحريرها للاراضي العراقية من قبضة داعش .. مشددا على ان "الولايات المتحدة تدعم العراق بشكل كامل في محاربة العصابات الارهابية".. كما اكد استمرار دعم بلاده للعراق لمواجهة التحديات التي يمر بها وبالاخص في المجال المالي والاقتصادي واعادة اعمار المناطق التي تم تحريرها.

وكان بايدن وصل الى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة مفاجئة تهدف الى الاطلاع على آخر التطورات السياسية والامنية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وقبيل وصوله الى بغداد قال مسؤول اميركي في واشنطن ان بايدن سيحث المسؤولين العراقيين خلال مباحثاته معهم على ضرورة توحيد موقفهم في مواجهة الازمات التي تمر بها البلاد حاليا.

وتأتي زيارة بايدن أيضا في سياق مخاوف أميركية من أن تؤثر الأزمة السياسية الآخذة في التفاقم على سير العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية حيث يقوم تحالف دولي بقيادة واشنطن بشن ضربات جوية على معاقل التنظيم في سوريا والعراق كما توجد قوات أميركية تشرف على تدريب قوات الجيش العراقي.

 ويواجه العراق منذ نهاية الشهر الماضي ازمة سياسية على خلفية خلافات سياسية بين القوى العراقية بين ترشيح الكتل للوزراء وبين اصرار اخرى يتقدمها التيار الصدري بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على تشكيل حكومة مستقلة من التكنوقراط.

وقد دفعت هذه الخلافات في 14 من الشهر الحالي 172 نائبا الى الاعتصام بداخل البرلمان رافضين عدم تقديم العبادي لتشكيلته الحكومة ثم قاموا بأقالة رئاسة مجلس النواب الحالية الامر الذي عرقل جلسات المجلس منذ ذلك الوقت. لكن المجلس نجح امس في عقد جلسة حاول المعتصمون عرقلتها وتم تمرير القسم الاول من التشكيلة الحكومة التي ضمن 5 وزراء من التكنوقراط على ان يتم استكمال التصويت على بقية الوزراء مطلع الاسبوع المقبل.

كما يواجه العراق كذلك ازمة مالية واقتصادية خانقة نتيجة الانهيار الكبير في اسعار النفط الذي تعتمد البلاد عليه في توفير 90 بالمائة من مدخولاتها اضافة الى نفقات الحرب الباهظة التي تخوضها القوات العراقية ضد تنظيم داعش لطرده من المناطق التي يحتلها.

 وتأتي مباحثات بايدن في بغداد ايضا في وقت استنأنفت القوات العراقية امس بغطاء جوي من التحالف الدولي عملياتها الهجومية ضد تنظيم داعش في مناطق جنوب مدينة الموصل بعد توقف استمر عدة أسابيع واستطاعت من انتزاع بعض القرى من قبضته بجنوب وشمال غرب قضاء مخمور.

وكانت هذه القوات بدأت مطلع الشهر الماضي عملية عسكرية هجومية واسعة اطلقت عليها "الفتح المبين" لتحرير مناطق جنوب الموصل التي يحتلها داعش منذ العاشر من حزيران (يونيو) عام 2014 لكنه سرعان ماتوقفت بسبب سوء الاحوال الجوية وعدم التنسيق مع قوات البيشمركة الكردية والاف العبوات الناسفة والمتفجرات التي زرعها التنظيم لا عاقة تقدمها.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1210 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع