الصحة: الصناعات الدوائية تغطي 10% من الحاجة المحلية

     

اذاعة العراق الحر/براء عفيف:يقول مسؤول في وزارة الصحة ان الصناعات الدوائية العراقية لا تغطي سوى 10% من حاجتها وحاجة السوق المحلية.

ويذكر المتحدث باسم الوزارة احمد الرديني ان الوزارة وضعت خططاً لدعم هذه الصناعات، عن طريق استقطاب كبريات الشركات الدوائية العالمية للإستثمار في العراق، مؤكدا التزام الوزارة بقرار مجلس الوزراء الخاص بشراء الدواء العراقي دعماً للإنتاج الوطني.

ويشير الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي الى أن أكثر من 80% من الادوية الموجودة في الصيدليات مستوردة، ويؤكد على ضرورة ان تعمل شركات الدواء العراقية على تنويع صناعاتها الدوائية وتطويرها لتتمكن من انتاج ادوية للأمراض المزمنة والمستعصية وحتى امراض السرطان.

ويفيد الطبيب الاختصاص في وزارة الصحة صلاح ابراهيم بان معظم الادوية المنتجة من قبل الشركات العراقية بسيطة، ويلفت الى ان تلك الشركات قد لا تتمكن من انتاج ادوية للأمراض المزمنة، بسبب عدم اهتمام الحكومات المتوالية بها، مضيفاً ان من الافضل تحويلها الى القطاع الخاص للنهوض بانتاجها، نظرا لجودة الانتاج العراقي ورخص ثمنه.

جدير بالذكر ان عدد الشركات العراقية المعنية بأنتاج الادوية يصل الى 20 شركة تتفاوت مستوياتها وقدراتها، ويغطي إنتاجها نسبة ضئيلة من الحاجة المحلية تتراوح بين 10-15 %.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1054 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع