«الابن المدلّل» لبوتين يتذمّر من الكرملين

    

الحياة/موسكو – رائد جبر:فَتَحَ اتهام شيشانيين من عناصر أجهزة الأمن بقتل المعارض الروسي بوريس نيمتسوف أخيراً، ملف دور الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف في تنفيذ «مهمات خاصة»، ودَفَعَ محامي السياسي المقتول وأنصاره إلى طلب مثول «ابن بوتين المدلل» أمام أجهزة التحقيق.

«كل الطرق تؤدي الى الشيشان»... كانت هذه العبارة كافية لإثارة غضب المدافعين عن حقوق الإنسان خلال الحرب في الشيشان في تسعينات القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة. فالسلطات كانت تبحث عن «أصابع شيشانية» وراء كل تفجير أو هجوم أو مصيبة تلمّ بالبلد، وتحاول أن تُخفي وراء ذلك فشلها وخيباتها وضعف أدائها. حينها، كان بلد «الثوار» مصدر إلهام للطامحين الى «الحرية» من الشعوب القوقازية، ومركز قيادة لنشاطاتهم، ولكن تبدّلت الأحوال كثيراً في السنوات الأخيرة، وغدت جمهورية الشيشان «واحة الاستقرار والأمن» في القوقاز، مقارنة مع ما تشهده داغستان المجاورة، ومناطق أخرى قوقازية.

وهذا بفضل «القيادة الحكيمة» لرمضان قاديروف الذي ورث السلطة في الجمهورية المتعبة من الحروب والويلات، بعد اغتيال والده أحمد قاديروف عام 2004 على يد متشددين كانوا حتى فترة قريبة يقاتلون الروس في خندق واحد معه، قبل أن ينقلب عليهم وينتقل إلى المعسكر الآخر.

ورمضان (من دون ألقاب، وفق عادة الشيشانيين أبناء الجبال الوعرة الذين لا يضعون هالة حول القيادات)، ورث مع السلطة التي سلّمه إياها الرئيس فلاديمير بوتين شخصياً، عندما أحضره بسرعة إلى الكرملين بلباس رياضي، ليلة مقتل قاديروف الأب، ورث مع مقعد السلطة «جيشاً» من المقاتلين المحترفين وصل تعداده في تقديرات آنذاك الى حوالى 15 ألف شخص، لا يتقنون سوى فنون الحرب. هؤلاء الذين أطلق عليهم الشيشانيون تسمية «القادريون»، أُلحِقوا بأجهزة الأمن، وتميّزوا بلباسهم الأسود وقسوتهم المفرطة وسطوتهم، وغدوا «الذراع الضاربة» للرجل الذي تلقى أمراً محدداً في الكرملين: إعادة الاستقرار والسيطرة على الأمور أياً يكن الثمن! ونُفِّذت التعليمات حرفياً. إذ شن «القادريون» حملات عسكرية عنيفة على ما تبقى من مجموعات متشددة، وأَمِنوا شر بعضها عبر «مصالحات عشائرية». أما مَنْ بقوا من معارضي سلطة الرئيس الشاب الذي بات مقرباً جداً من الكرملين، فقد قُتِل كثر منهم في ظروف غامضة، وبينهم من مات بالرصاص في موسكو، وفشلت أجهزة التحقيق في ملاحقة الجناة.

لكن نشاط مقاتلي قاديروف لم يقتصر على الشيشان، بل امتد الى جمهوريات أخرى قوقازية، وأكد رمضان أكثر من مرة أنه لن يتردد في التدخل لفرض الأمن في مناطق مجاورة، وأرسَلَ وحدات مسلّحة لقتل متشددين أو فضّ نزاعات في مناطق قوقازية. وكان لافتاً ظهور دعوات إلى تأسيس «إقليم قوقازي موحّد» في إطار روسيا، يقوده قاديروف باعتباره الرجل الأقوى في المنطقة. لكن مصير تلك الدعوات كان الفشل، بسبب الحساسيات المتراكمة بين الأطياف القوقازية.

وورد اسم قاديروف أثناء التحقيقات في كل الاغتيالات التي استهدفت معارضين بارزين للكرملين، مثل الكاتبة المدافعة عن حقوق الإنسان آننا بوليتكوفسكايا والمحامي ستانيسلاف ماركيلوف والصحافية أناستاسيا بابوروفا، وأخيراً المعارض نيمتسوف الذي حذّر معارضون بعد مقتله من أن لدى أجهزة قاديروف «لائحة موت» تشمل عشرات الأسماء من المعارضين.

كما ساهم «رجال رمضان» في حسم معارك خارجية مهمة للكرملين، مثل الحرب الجورجية عام 2008 التي شارك فيها شيشانيون بقوة. وتشير معطيات لدى مراكز روسيّة، إلى إرسال وحدات للقتال في شرق أوكرانيا، ووجود مقاتلين شيشان في سورية، مهمّتهم «اختراق» التنظيمات الإرهابية وتقديم تقارير عن تحركاتها للأجهزة الأمنية المختصة. ولم يُخفِ رمضان نفسه استعداده للتوجه الى سورية لقتال «التكفيريين» إذا أمره بوتين بذلك، علماً أن أجهزة الأمن الروسية تشير الى وجود حوالى 1700 روسي غالبيتهم من الشيشان في سورية الآن.

وأخيراً، جاءت قضية اغتيال نيمتسوف لتثير جدلاً جديداً حول دور رمضان قاديروف في تنفيذ «مهمات خاصة». ولم يقتصر الجدل على اتهام خمسة من عناصر وحدات الأمن الشيشانية بتنفيذ العملية، إذ «انتحر» اثنان آخران من ضباط الأمن مشتبه في وقوفهما وراء الجريمة أثناء «محاولة اعتقالهما» في غروزني. لكن التطور الأبرز أن قاديروف أمر قواته بإطلاق النار على الوحدات الفيديرالية التي تحاول اعتقال أشخاص أو تنفيذ مهمات في الشيشان من دون تنسيق معه، ما أثار استياءً لدى الداخلية الروسية، وجعل معارضين يعتبرون أن «الكرملين غدا أسير تصرفات ابنه المدلل»، كما قال إيلي ياشين.

ويحذّر بعضهم من تداعيات «المواجهة» التي بدأت أخيراً، بين أجهزة السلطة الفيديرالية وقاديروف، وكتب معلّق في صحيفة «نوفاي غازيتا» المعارضة: هل ينقلب على الساحر، سحر صناعة الذراع الضاربة في الشيشان؟

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

799 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع