منظمة متخصصة بالبيئة : 8000 سائح زاروا الأهوار منذ مطلع 2015

   

المدى برس / ذي قار:كشفت منظمة متخصصة بالبيئة، اليوم الأحد، عن ارتفاع أعداد السياح الوافدين الى أهوار محافظة ذي قار من داخل وخارج العراق بشكل "غير مسبوق"، وأكدت أن 8000 سائح زاروا أهوار ذي قار منذ مطلع العام الحالي، بيّنت أن  الجزء الأكبر من السائحين يتمثل بالسفرات الداخلية التي تنظمها وزارة السياحة.

وقال مدير مكتب منظمة طبيعة العراق في جنوب العراق جاسم الأسدي في حديث إلى (المدى برس)، إن "التقديرات التي رصدتها المنظمة للنشاط السياحي الوافد الى مناطق الأهوار، تؤكد ارتفاع معدلات أعداد السياح الوافدين إلى مناطق الأهوار الوسطى وأهوار الحمار (90 كم شرق الناصرية)، إلى معدلات غير مسبوقة تقدر بأكثر من 2500 سائح محلي وأجنبي شهرياً".

وأشار الأسدي، إلى أن "عدد السائحين الوافدين الى أهوار ذي قار منذ مطلع عام 2015 وحتى الآن بلغ نحو ثمانية آلاف سائح وهو معدل غير مسبوق منذ عام 2003 وحتى الآن"، مبيناً أن "الجزء الأكبر من السائحين يتمثل بالسفرات الداخلية التي تنظمها وزارة السياحة للعوائل البغدادية إلى مناطق الأهوار الوسطى في الجبايش والقرنة ومواقع الآثار في مدينة أور الأثرية وبيت النبي إبراهيم (18 جنوب غرب الناصرية)".

ولفت الأسدي، إلى أن "زيارات طلبة الكليات المتخصصة في البيئة والتخطيط الحضري تشكل جزءاً مهما من الوفود السياحية حيث استقبلت مناطق الأهوار خلال الأشهر الثلاثة الماضية وفوداً من جامعات البصرة وبابل وكربلاء ومعهد التخطيط الحضري"، مؤكداً أن "هناك زيارات لوفود صحفية أجنبية من ألمانيا وايطاليا وبريطانيا لإعداد برامج تلفزيونية خاصة عن أهوار العراق وبيئتها ونظامها الهيدروليكي".

وتابع الأسدي، أن "معظم زيارات الوفود السياحية تركز على مناطق الأهوار الوسطى في الجبايش وهور الحمار والمواقع الأثرية المهمة في مدينة الناصرية"، مشيداً "بجهود وزارة السياحة والآثار لتبنيها برامج لتنظيم جولات سياحية للعوائل والجامعات العراقية للتعريف بمناطق الأهوار".

يذكر أن منظمة طبيعة العراق هي منظمة عراقية غير حكومية مسجلة وعضو مرشح في المجلس العالمي لحماية الطيور تعتمد على البرنامج البيئي للأمم المتحدة في عملها وتهدف لحماية طبيعة البيئة العراقية والحفاظ على الحياة البرية والتنوع البيئي.

يشار إلى أن وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تستعد لاستكمال إجراءات إعلان منطقة الأهوار الوسطى والجنوبية ضمن لائحة التراث العالمي.

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري دعا، في (2 شباط 2015)، الحكومة المركزية وتركيا وسورية إلى تخصيص حصة مائية للأهوار، وأشار إلى أن المساحة "المغمورة" بالمياه أقل من 50% من المساحة الإجمالية للأهوار، وفيما رجّح مركز إنعاش الأهوار دخول الأهوار الوسطى لائحة المواقع العالمية المهمة، أكد خبراء مواجهة الأهوار زيادة "مخاطر" الصيد العشوائي على البيئة في الهور.

وتقدر المساحات المغمورة بالمياه في مناطق أهوار الناصرية (350 كم جنوب بغداد) بنحو 50% من مجمل المساحة الكلية لأهوار الناصرية البالغة 1048000 دونم والتي تعرضت لحملة تجفيف مطلع تسعينات القرن الماضي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

867 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع