علوش في أول ظهور إعلامي: سنسحب المشاريع المتلكئة من المستثمرين

                   

                     امينة بغداد وكالة ذكرى علوش

المدى برس / بغداد:أعلنت أمين بغداد وكالة ذكرى علوش، اليوم الاحد، أن الامانة غير مستعدة لتحمل تلكؤ أي مقاول في المشاريع، وفيما لفتت الى تشكيل لجنة عليا بهذا الشأن بالتعاون مع هيأة الاستثمار، أكدت العمل على معالجة التجاوزات على الارصفة والشوارع في العاصمة.

وقالت أمين بغداد وكالة ذكرى علوش في حديث الى عدد من وسائل اعلام من بينها (المدى برس)، على هامش زيارتها لمول بغداد في منطقة الحارثية "منذ تسنمنا منصب أمين بغداد توجهنا مباشرة الى المشاريع المتلكئة لايجاد آلية لأنهاء مشاكل هذه المشاريع اما بسحبها من المقاول او اكمالها بالمدة المحددة".

وأضافت علوش أن"امانة بغداد غير مستعدة لتحمل تلكؤ أي مقاول لأن هذه تعتبر خدمة عامة للمواطن ويجب أن تسلم هذه المشاريع في أوقاتها المحددة".

وبينت علوش أن "التجاوزات على الارصفة والشوارع مضرة بالمواطن بشكل عام والتعامل مع المتجاوزين يجري بإتجاه ازالتها مع سعينا لايجاد حلول لهؤلاء المتجاوزين بايجاد اكشاك وبسطيات نظامية لهم من أجل أن تنعم العاصمة بغداد بمنظر لائق".

وتابعت علوش أن "أغلب المشاريع الاستثمارية في بغداد تعاني من التلكؤ ولأجله تم تشكيل لجنة عليا في امانة بغداد لغرض دراسة هذه المشاريع ودراسة المستثمرين الحقيقيين، فيما سيتم سحب الاجازة الاستثمارية من المستثمرين الذين لا يستطيعون انجاز اعمالهم بالتعاون مع هيأة إستثمار بغداد".

ويعد المؤتمر الصحافي الذي عقدته علوش في مبنى مول بغداد بمنطقة الحارثية هو الاول منذ تسنمها منصب امين بغداد.

 وكانت هيئة استثمار بغداد اعلنت في ( 16 اذار 2015) عن تشكيل لجنة عليا للاستثمار لمتابعة المشاريع المتأخرة، وفيما أشارت إلى وجود 130 مشروعاً مستمراً في العاصمة حالياً، انتقدت المصارف "لعدم تمويلها".

وكشفت الهيئة في (18 اذار 2015) عن توفير  المشاريع الاستثمارية المنجزة في العاصمة خلال السنوات القليلة الماضية لنحو 30 الف فرصة عمل.

يذكر أن هيئة استثمار بغداد منحت في العام 2014 المنصرم، 295 إجازة بمبلغ إجمالي وصل إلى قرابة 14 مليار دولار، لمشاريع متنوعة وزعت على قطاعات السكني والصناعي والتجاري والسياحي.

يشار إلى أن مجلس النواب أقر في تشرين الأول من العام 2006، قانون الاستثمار العراقي، الذي قيل عنه في حينه أنه سيفتح الأبواب على مصراعيها أمام الاستثمار الأجنبي، بسبب تقديمه الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة إلى أن القانون لم يكن يمنح المستثمرين حق ملكية العقار الخاص بالمشروع، وساوى بين المستثمرين العراقي والأجنبي في کل الامتيازات، باستثناء تملك العقار، إذ يمكن للمستثمر الأجنبي من استئجار الأرض لمدة 50 سنة قابلة للتجديد، بحسب الفقرة 11 من قانون الاستثمار.

وكانت أمانة بغداد أعلنت، يوم الخميس الموافق ( 26 شباط 2015 )، عن مباشرة ذكرى محمد علوش مهامها أميناً جديداً بالوكالة، بدلاً من الامين السابق نعيم عبعوب، في وقت أشارت علوش الى أن لديها خططاً ومقترحات من شأنها تحسين الواقع الخدمي في بغداد وجعلها مدينة عصرية، كما أبدت استعدادها لإجراء تعديلات في القوانين والأنظمة التي لم تعد تناسب التوسع السكاني.

يذكر أن ذكرى محمد جابر علوش تحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية تخصص ادارة مشاريع انشائية، وكانت تعمل بمنصب مدير عام لدائرة الاعمار والمشاريع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبل أن يتم اختيارها أميناً لبغداد.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1389 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع