السيرة الذاتية لوزيري الداخلية والدفاع

   

                 خالد العبيدي و محمد سليم الغبان

صوّت مجلس النواب العراقي يوم أمس بالموافقة على مرشح كتلة بدر النيابية؛ النائب محمد سليم الغبان بموافقة 197 نائباً من أصل 261 نائباً.

والغبان، هو عضو في مجلس النواب العراقي للدورة الحالية عن كتلة بدر النيابية وهو عضو مجلس الشورى المركزي فيها، ولد في بغداد عام 1961 حاصل على شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية وبكالوريوس في الأدب الإنجليزي.

انضم إلى الحركة الإسلامية منذ عام 1977، واعتقل من قبل الأمن العام سنة 1979، فيما هاجر إلى خارج العراق عام 1981 بعد ملاحقته؛ لينخرط في فصائل المقاومة ضد النظام السابق.

تقلّد الغبان عدة مسؤوليات قيادية في تشكيلات المجاهدين العراقيين، وشارك أيضا في الانتفاضة الشعبانية عام 1991، بالإضافة إلى مشاركته في عدة ندوات ومؤتمرات للمعارضة الإسلامية خارج العراق.

الغبان رشح نفسه للانتخابات النيابية للدورة الثالثة عن كتلة بدر النيابية، التي يرأسها وزير النقل السابق هادي العامري وفاز في الانتخابات، فيما رشحته كتلة بدر لمنصب وزير الداخلية، وتم التصويت عليه بأغلبية الأصوات داخل مجلس النواب.

خالد العبيدي وزيراً للدفاع العراقي..

والعبيدي، واسمه الكامل: خالد متعب ياسين العبيدي، هو من مواليد مدينة الموصل؛ أكمل دراسته الإعدادية للعام الدراسي 1978-1977؛ ليسافر بعدها لدراسة الهندسة اختصاص هندسة الطائرات في أكاديمية الهندسة الجوية في يوغسلافيا، ويحصل على شهادة البكالوريوس 1982 ثم يكمل دراسته العليا في جامعة بلغراد في يوغسلافيا؛ ومنها حصل على شهادة الماجستير في هندسة علوم الفضاء اختصاص ديناميكية الهواء 1984.

وعمل العبيدي بعد عودته إلى العراق في القوة الجوية في مجال اختصاصه هندسة هياكل طائرات والمحركات التوربينية حتى نهاية خدمته عام 2003.

وفي عام 2007 تم إعادة تعيينه على ملاك وزارة التعليم العالي بهيئة التعليم التقني في المعهد التقني بالموصل.

وفي انتخابات عام 2010 رشّح خالد العبيدي نفسه كشخصية مستقلة عن القائمة العراقية (التي كان يتزعمها آنذاك رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي)، والتقى في حينها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي إلا أنه لم يقدم لهذا المنصب.

ثم عاد العبيدي وفاز كنائب عن محافظة نينوى ضمن الانتخابات النيابية الأخيرة في العام 2014 عن قائمة "متحدون" التي يتزعمها رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي، وكان اسمه مطروحاً لحقيبة الدفاع، لكن العبادي أجّل طرح أسماء الوزارات الأمنية في أول جلسة للبرلمان مطلع (سبتمبر) الماضي، ليتمّ؛ السبت؛ التصويت عليه بالموافقة؛ بعد حصوله كمرشح ائتلاف القوى الوطنية على 173 صوتاً.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

654 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع