وفاة الفنان سعيد صالح عن عمر يناهز 76 عامًا

 

   


توفي، اليوم الجمعة(الأول من شهر آب/اغسطس)، الفنان المصري الكوميدي سعيد صالح، عن عمر يناهز 76 عامًا، وذلك عقب صراع طويل مع المرض.

وسعيد صالح، من مواليد 31 يوليو من العام 1938 بمحافظة المنوفية، وقد خلف نحو (500) فيلمًا، وأكثر من (300) مسرحية، وهو حاصل على ليسانس الآداب في العام 1960.


وسعيد صالح (الذي كان دائمًا ما يقول أن له نصيب الثلث من الأفلام التي أنتجت بالسينما المصرية)، اكتشفه وقدمه حسن يوسف إلى مسرح التلفزيون، فيما ارتبط اسم "سعيد صالح" بنجم الكوميديا الفنان عادل إمام، إذ شاركه "صالح" في كثير من أفلامه، آخرها فيلم "زهايمر".


وتعرض "صالح" في العام 2005 إلى أزمة صحية شديدة، إثر آلام حادة في القلب، سببت له ضيقًا في الشرايين، وكان قد تم نقله قبل وفاته إلى مستشفى المعادي العسكري، ودخل في غيبوبة لمدة يومين لم يفق منها سوى مرة واحدة فقط.


وكان الفنان سعيد صالح قد تعرض للعديد من القضايا التي شكلت جدلًا بالساحة الفنية، إذ حُكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر، في العام 1983، وذلك لقيامه بعمل إسقاط سياسي على المسرح، هاجم فيه روؤساء الجمهورية (جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك)، أما في العام 1991 فتم إلقاء القبض عليه بتهمة تعاطي الحشيش، غير أنه تم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة.


وكان آخر ظهور له في فيلم "متعب وشادية"، وسبقه فيلم زهايمر مع عادل إمام، ومن أبرز أدواره السينمائية أفلام بلية ودماغه العالية (مع محمد هنيدي)، والواد محروس بتاع الوزير، والجردل والكنكة، وتووت تووت، ودرب البهلوان، ويا عزيزي كلنا لصوص،و غيرها من الأعمال التي خلدته اسمه كواحد من أبرز الفنانين المصريين.


ومن أبز المسرحيات التي ارتبطت باسم سعيد صالح مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي قام فيها بدور "محروس ابن المعلم زناتي"، فضلًا عن مسرحية العيال كبرت.


 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

719 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع