الدفاع العراقية: موسكو ستزودنا بالسلاح من خزين الجيش الروسي

     

شفق نيوز:قال وزير الدفاع العراقي وكالة سعدون الدليمي الثلاثاء إن موسكو وعدت بتزويد الجيش العراقي بالأسلحة من خزين الجيش الروسي لضمان تسليمها لبغداد بالسرعة القصوى.

واوضح المسؤول العراقي ان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو "وعد بأن كل طلبات العراق في مجال التسليح ستلبى قريبا".

واضاف ان الوزير الروسي اكد ان الجيش العراقي "سيزود بما يحتاجه من السلاح من خزين الجيش الروسي".

وذكرت قناة العراقية التلفزيونية الحكومية في نبأ تابعته "شفق نيوز" ان الوزير العراقي التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحث معه الظروف التي يمر بها العراق وعلى وجه الخصوص في المجال العسكري.

وكانت روسيا قد زودت الجيش العراقي بطائرات هجومية من طراز سوخوي 25 كان العراقيون قد طلبوها على عجل عقب هجوم خاطف قاده تنظيم داعش الشهر الماضي.

وكانت وكالة انترفاكس للأنباء قد أوردت الخميس بان روسيا بدأت بتزويد العراق بمروحيات ومقاتلات عسكرية بالتزامن مع زيارة الدليمي لموسكو.

واضافت الوكالة الروسية أن عددا من العقود الموقعة مع العراق دخلت حيز التنفيذ ويتم الوفاء بها، وذلك نقلا عن مصدر في هيئة التصدير التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وافاد المصدر عن بدء عمليات تسليم مروحيات من طراز مي-35 ومقاتلات سو-25 التي تؤمن دعما جويا من مسافة قريبة للقوات البرية.

وكان سفير روسيا الى بغداد ايليا موغونوف اعلن في وقت سابق انه سيتم تسليم 10 مقاتلات سوخوي بحلول نهاية الصيف.

وكانت روسيا وقعت مع العراق في 2012 عقودا بقيمة 3,1 مليار يورو لتزويد العراق ب36 مروحية قتالية من طراز مي 28 و48 بطارية من بطاريات صواريخ بانتسير، بحسب "راشان تكونولوجيز" التي تشرف على الشركات المصنعة.

كما وقع العراق عقودا لشراء ست مروحيات ام آي 35 ومقاتلات سو 25.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية لوكالة انترفاكس ان واشنطن يمكن ان تمارس ضغوطا على بغداد لتلغي طلبياتها لدى موسكو وذلك بسبب تزايد الضغوط بعد تحطم الطائرة الماليزية في منطقة خاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

ورغم مليارات الدولارات التي انفقتها الولايات المتحدة من اجل تدريب وتجهيز القوات العراقية طيلة ثماني سنوات، الا ان الجيش العراقي بالكاد ابدى مقاومة امام هجوم الاسلاميين المتشددين الشهر الماضي.

وتلقت بغداد في نهاية حزيران/يونيو خمس مقاتلات روسية من طراز سوخوي تعزيزا لجهودها  للتصدي للمتشددين السنة الذين سيطروا على مناطق عراقية واسعة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

919 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع