اسرار ليلة اختيارالرئيس: ايران تبلغ الاطراف الكردية بان برهم صالح سيقتل اذا ترشح للرئاسة

  

بغداد-عراق برس:قال مصدر كردي مطلع على مجريات الساعات الاخيرة قبل الدخول الى فندق الرشيد والتصويت في التحالف الكردستاني على اختيار مرشح رئيس الجمهورية في العراق بين المرشحين برهم صالح و فؤاد معصوم ان “محافظ كركوك نجم الدين كريم المرشح في حينها للمنصب – المنسحب لاحقا – عمل المستحيل من اجل اقصاء برهم صالح بالاتفاق مع زوجة الطالباني هيرو احمد حيث كثفت اتصالاتها باعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني و كتلة التغيير من اجل التصويت بالضد من برهم صالح لصالح فؤاد معصوم” .

واضاف المصدر ان” الاطراف الكردية الاسلامية تلقت رسائل من الجانب الايراني بان تصوت لصالح فؤاد معصوم وليس لبرهم صالح ،وهو ذات القرار الذي اتخذته حركة التغيير التي صوتت بمجملها لصالح فؤاد معصوم مع العلم ان معصوم كان احد ابرز القيادات التي انشق بسببها اعضاء حركة التغيير عن الاتحاد الوطني في حينها وقرروا تشكيل حركتهم الجديدة ،حيث تعتبر حركة التغيير معصوم احد مساعدي جلال الطالباني وسببا بتراجع الحزب في السليمانية وكردستان انذاك ” .

وياتي حصول برهم صالح على اصوات الحزب الديمقراطي الكردستاني ليظهر الانقسام الواضح بموقفين الاول يمثله مواقف رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني والاخر يمثله موقف الاتحاد الوطني الكردستاني وهو ما ينتج عنه تشكيل جبهة مناهضة متنوعة الاتجاهات تسعى لعرقلة خطط البارزاني في التعامل مع بغداد او على الاقل تحد من اي وجود له داخل المنظومة الرئاسية .

من جهة ثانية قال مصدر اخر ان” برهم صالح قرر بعد التصويت وتخلي اعضاء حزبه عنه والالتزام بمطالب زوجة الرئيس بالتصويت ضده ان يرشح الى منصب الرئاسة كمرشح منفرد وليس مرشحا عن التحالف الكردي وبدا غاضبا من عملية التصويت غير ان مقربين ابلغوه بعد ساعات قليلة انه سيقتل اذا ما اصر على الترشح بجانب فؤاد معصوم وهو ما جعله يسحب ترشيحه من المنصب” .

وصوتت دولة القانون بالكامل لصالح فؤاد معصوم ما عدا ثلاث من النساء صوتوا لصالح المرشحة حنان الفتلاوي التي انسحبت لاحقا من الترشح امام معصوم .

ويعاني معصوم امراضا مزمنة ،وهو في الـ 76 من عمره ، ويصغر الرئيس السابق جلال الطالباني بسنة واحدة فقط ويقول عنه اطباء انه من الصعب عليه ان يواصل اداء مهامه لسنة متواصلة دون انقطاع .

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1210 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع