فوز الدكتور فؤاد معصوم بمنصب رئيس جمهورية العراق

      

بغداد/ الوكالات: فاز مرشح الكتل الكردستانية فؤاد معصوم، اليوم الخميس، بمنصب رئيس جمهورية العراق، بعد انسحاب المرشحين للرئاسة وعدم حصوله على اغلبية الثلثين.

واعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري ان عدد المصويتن بلغوا 275 نائباً، منها 46 صوتاً باطلاً، وحصل فؤاد معصوم على 175 صوتاً، فيما حصلت النائب حنان الفتلاوي على 37 صوتاً وفائق الشيخ علي على 10 اصوات وحسين الموسوي على ثلاثة اصوات وحميد الشمري على صوتين.

بعدها وجه الجبوري باجراء جولة ثانية من الانتخابات بين معصوم والفتلاوي وذلك لعدم حصول معصوم على اغلبية الثلثين، لكن الفتلاوي اعلنت انسحابها من الترشيح، ثم لحقها النائب فائق الشيخ في اعلان الانسحاب.

ومحمد فؤاد معصوم خضر من مواليد كويسنجق عام 1938 وهو قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني، متزوج وله خمس بنات، تعلم في جامعة الأزهر بالقاهرة، وحصل على درجة الدكتوراه منها في الفلسفة الإسلامية عام 1975م، وهو استاذ سابق في كلية الاداب في جامعة البصرة ومحاضر في كلية الحقوق وكلية التربية بجامعة البصرة ايضا.

ومعصوم اول رئيس وزراء لحكومة كردستان العراق في مطلع التسعينيات، واول رئيس للمجلس الوطني العراقي بعد سقوط النظام السابق، ورئيس مجلس كتابة الدستور العراقي في بدايته، وأحد مؤسسي الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1975، ويمتلك خبرة طويلة في المجال السياسي والاجتماعي والثقافي ، وهو رفيق درب جلال الطالباني وقريب جدا الى منهجه في التعامل السياسي والموقف الحيادي مع جميع الاحزاب العراقية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1198 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع