رمضانيات / السحور أساسى لفقدان الوزن فى رمضان

  

الأهرام/ سالم حسن :صيام رمضان يعتبر فرصة ذهبية لكثير من الناس للتخلص من الوزن الزائد، فى حين أنه يمثل مشكلة لقطاع آخر يرى أن شهر رمضان يدفعهم إلى اكتساب مزيد من الكيلوجرامات..

توضح د. الشيماء عبد المعطى مدرس واستشارى التغذية والصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة أن حاجة الجسم إلى استهلاك السعرات الحرارية تصل إلى حدّها الأدنى فى فصل الصيف، مقارنة بباقى فصول العام، مما يجعل الصوم فى الصيف فرصة جيدة لمن يرغب فى التخلص من السمنة بأقل جهد، وقد يلجأ الكثيرون لأنظمة رجيم قاسية وغير مدروسة تعتمد على الحرمان حتى بعد فترة الصيام الطويلة، وهو الأمر الذى قد يؤدى لفقدان جزء كبير من الكتلة العضلية والفيتامينات والمعادن يصاحبه حالة ضعف عام فى الجسم، فلذلك ينصح بإتباع نظام غذائى صحى وعدم الحرمان من الطعام لفترات طويلة.

وتضيف: كثيرا ما يغفل راغبو فقدان الوزن فى رمضان وجبة السحور، ولذلك نؤكد أهمية وجبة السحور والتى يجب أن تشتمل على عنصرين أساسيين وهما الطاقة والتغذية اللتان تمكنان الصائم من إكمال يومه بصحة ونشاط، مع عدم إغفال طبق السلاطة الخضراء والإكثار من الخيار فيه، لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وتساعده على تحمل العطش والجفاف.

وعلى الصائم تجنب شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة أو ملونة صناعيا، أو التى تحتوى على كميات كبيرة من السكر، لأن السكريات تزيد من الإحساس بالعطش، كما أنها تسبب أضرارا صحية وحساسية خاصةً لدى الأطفال، ويمكن استبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه، ويفضل الاعتماد على السوائل الطبيعية التى تساعد على ترطيب الجسم مثل العرقسوس والتمر الهندى والكركديه، ولكن بحذر لأن هذه العصائر أو المياه الغازية تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم وتحدث بعض الاضطرابات الهضمية، لذلك لابد من الاعتدال فى كل شئ. وفيما يلى تقدم د.الشيماء نظاما غذائيا يمكن اتباعه فى شهر رمضان للتخلص من الوزن الزائد.

قبل الإفطار: يمكن تناول عدد 3 تمرات + طبق شوربة دجاج صغير.

الإفطار: قطعة مكرونة فرن حجم كف اليد + 2 شريحة لحم مشوى + أى كمية سلاطة.

بعد الإفطار بثلاث ساعات: كوب خشاف أو قطعة كنافة نصف حجم كف اليد.

السحور: نصف رغيف بلدى + 6 ملاعق فول +شريحة جبن قليل الملح +كوب زبادى + أى كمية من السلاطة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

817 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع