خبير سعودي ينصح بالإكثار من تناول الخضار الورقية برمضان

   

«الشرق الأوسط أونلاين»:دعا خبير تغذية سعودي إلى الإكثار من تناول الورقيات في شهر رمضان، مشيرا إلى أن السلطات والمعجنات، التي تقدم خلال الشهر المبارك متضمنة أوراق البقدونس، والكزبرة، والكراث، كونها من الأغذية القاعدية المفيدة لجسم الإنسان المحتوية على مضادات الأكسدة، التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، وتكافح البكتريا والفطريات في الجسم، علاوة على بعض الفوائد الصحية الأخرى.

وأشار الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن أستاذ علوم الأغذية والتغذية بكلية علوم التغذية والزراعة في جامعة الملك سعود، إلى أن البقدونس يفيد في علاج شرايين القلب، ويستخدم بعد نقعه في الماء لعلاج أمراض الكلى، وإدرار البول، وتخليص الجسم من السموم، بينما الكزبرة تدخل في علاج سرطان القولون، والإثني عشر، والتهاب المفاصل، وإزالة الأرق.
وأفاد أبا الحسن بأن الكزبرة أسهم استخدام أوراقها في المضمضة للتخلص من الروائح الكريهة لفم الإنسان، مشيرا إلى أن ألمانيا استخرجت عقارا طبي من الكزبرة لعلاج فقد الشهية ومشاكل سوء الهضم، والقولون، وعقار آخرا لعلاج السعال والربو، والسعال الديكي.
وأوضح أبا الحسن أن البقدونس يتميز بارتفاع محتواه من فيتامين (ج)، الذي يعادل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة، فيما يحتوي على خمسين في المائة من حاجة الجسم اليومية من الحديد، وكامل حاجته من فيتامين (ك) والكالسيوم، علاوة على عناصر حمض الفوليك، والزنك، والمغنسيوم، والبوتاسيوم.
ولفت أبا الحسن إلى أن المواد التي تحتويها تلك الورقيات فاعلة ضد الأكسدة، مفيدا بأن الكزبرة تحتوي على فيتامينات (ج) و(أ) و(ك) وعناصر حمض الفوليك، وبيتا كاروتين، والعناصر المعدنية: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، بينما يحتوي الكراث على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) وعناصر الكالسيوم، والفوسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكلورين، والكبريت.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

641 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع