من ذكريات الجندي رقم ٦١ . تطوع في الجيش العراقي بعد أربعين يوما من تأسيسه

    

من ذكريات الجندي رقم ٦١.. تطوع في الجيش العراقي بعد أربعين يوما من تأسيسه..

جريدة صوت الأخر:بعد تأسيس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني 1921 م ومضي أربعين يوما تطوع السيد جاسم جواد كاظم في الجيش العراقي

وكان رقمه بين الجنـود (61 ) والجيش في بوادر تشكيله الأول بعد أن تم اختيار موقع له في الكاظمية في خان وسمي بفوج موسى الكاظم ثم بدا شيئا فشيئا يزداد عدده وتزداد صنوفه العسكرية  وخبرته مع مرور الأيام والسنوات.

             

راتب بالفلسان!!

من النوادر التي حصلنا عليها  من مذكرات  المرحوم جاسم جواد  انه تسلم  راتبا في احد  الشهور بأصغرعملة  عراقية التي هي ( فلـس) مما اضطر إلى طلب مساعدة بعض الجنود لحمل كيس الفلسان بعد تسلم الراتب.

                  

جندي يتقاعد ضابطا

من المفارقات  التي لم  تكن تحدث إلا نـادرا في الجيش العراقي  دخول  جندي  إلى الجيش  العراقي ويتقاعد  كضابط برتبة ملازم ثان وهو  ما حدث فعلا  مع الجندي رقم 61 حيث أحيل على التقاعد في منتصف عـام 1955 بإرادة ملكية  بعد أن شارك في عمليات درء الفيضان عن بغـ داد في  عام 1954 وإصابته بمرض ( الدازنتري) و ( الروماتيزم)لأنه عاش مع أقرانه  في موقع  تل محمد كأمر سرية  في أحداث  الفيضان  وظل مع جنوده بين  الرمـال  والماء  والرطوبة  لأكثر من عام فادى إلى أصابته بأمراض عدة ... وكان لا يشكو أو يطلب العلاج أو الذهاب إلى المستشفى لأنه يعتبر ذلك بمثابة تخاذل أو خيانة للوطن أو تقاعس عن أداء الواجب المقدس فظل يتحمل الألم إلى أن ساءت حالته الصحية  على نحو كبير  فنقل  إلى المستشفى للعلاج وبعد شفائه احيل على التقاعد .

ويذكر الزميل قحطـان جاسم  نجل الجندي رقم 61  أن والده  كان يتحدث لأسرته ومعارفه عن كيفية غرق العديد من مناطق بغــداد كلجوء اضطراري  حتى لا تغرق بغداد كلها  وكان أمرا لسرية في منطقة تل محمد التي كانت من بين  المناطق التي غرقت وكان يسكن فيها  بعد فتح الماء على معسكر الرشيد لكنه وجنوده ظلوا صامدين أمام  مد تيار الماء  يحصنون السدود  ويعالجون فتحاتها التي تحدث هنـا وهناك ويذكر أن وزير الدفاع أوصى بتكريم احد الجنود بمنحه رتبة ضابط أو ملازم بعد أن حمل كيس الرمل واندفع إلى ثغرة وسدها بجسده وبأكياس الرمل .

          
وحين جاء  وزير  الدفاع ومعه القائد  العام للقوات المسلحة الملك فيصل الثاني واستنادا إلى تقرير الملازم  جاسم جواد تم منح  الجنـدي رتبة ضابط  بعد أدائه المتميز  في سد  الثغرة المائية التي كادت تتسبب بإشكالات عديدة  للمناطق المتاخمة ولقطعات الجيش العراقي المنتشرة خلفها .

               

طريق الخط السريع

وقد بني  فيما بعد على نفس( السدة الشرقية) التي  تمتد على طريق محمد القاسم السريع  في بداية  السبعينات بعد أن  زال الخطر كما يقول جاسم  نتيجة  لإنشاء  سدة  الثرثار في سامراء التي  أنهت والى الأبـد  تهديد دجلة لمدينة  بغداد في فيضان  أخر بعد أن هددها لعدة مرات كان أخرها فيضان عام 1954 وهو الأعنف .

ويستذكر  الجندي رقم 61  مرارة تلك الأيام حين أحاطت  المياه ببغداد  من كل  جانب وصار الناس بين  كماشة خطيرة من الماء ربما يزيد ارتفاعه على عشرين مترا وكانت مياه دجلة  تتلاطم مع حافات النهـر وكان يمكن رؤية ذلك بوضوح في شارع أبي نؤاس..لكن الناس كانت على أهبة الاستعداد لمساعدة العسكر فكانوا يهبون للمساعدة ويطهـون الطعام ويوزعونه على الجيش والقوات المسلحة .

                      

وسام الفيضان

لقد كانت أياماً  لا تنسى أبدا كما يقول  جاسم وقد منحت  على أثرها  وسام  الفيضان تثمينا  لدوري الكبير والمشرف  في هذا العمل البطولي والوطني لأني أديت خدمة للوطن أولا ثم لشعبي  ثانيا وحافظت على المنطقة  المناطة بيٌ في أيام الفيضان ...

 

كنا يوميا  نقوم بزيادة علو الســاتر الترابي  بعد أن  يزداد الماء ارتفاعا  لقد برهن الحادث أن الخطــر حينما يواجه  مدينة ما فان أهلها يهبون لدرء ذلك الخطر كما فعل(  اهالي بغداد ) في أيام  الفيضان  فبعضهم كان يملا الأكياس ( الكواني ) بالرمل  وبعضهم  الأخر يجلب (الحصران) و ( مرادي) الخشب وأخر يهب لوضع أكياس الرمل على السواتر .

ومازال شقيقي الفنان  التشـكيلي رافع جاسم  يحتفظ  بفيلم  خاص (16 ) ملم عن الفيضان  ويحتاج إلى أجهزة  خاصة  لتحويله إلى عرض بـ ( 35 ) ملم حتى يمكن عرضه مناسبة ذلك الحادث الخطير الذي بدا مع موسم ارتفاع مناسيب النهر في منتصـــف آذار وبداية  نيسان وماتلاه من أشهر ويظهر فيه الملك  فيصل وهو يتفقد مواقع الفيضان .

                              

عضو مجلس الأعيان يحذر من فيضان

ويذكر السيد  رافع  أن حادثة  الفيضان  كانت  متوقعة  وقد أشار أليها  احد أعضاء  مجلس الأعيان نصرت الفارسي* حين وجه  سؤاله  إلى وزير  الزراعة  عبد الغني  الدللي وسأله: ( هناك ثلوج كثيرة  في أعالي النهر  فإذا أصبح الجو حارا  على ( غفلة ) فانه سيؤدي  إلى ذوبان الثلوج  لتتحول إلى مياه  جارفة  ستزيد من ارتفاع  مناسيب مياه النهر وبالتالي تؤدي إلى فيضان  مدمـر ) هذا السؤال  كان في  أواخر عام 1953 م لكن الوزيـر الفارسي قال له  أننا أخذنا جميع  الاحتياطات للسيطرة على الفيضان أن حدث وماهي الا شهور قليلة  إلا واجتاح الفيضان  بغداد !

وعلى أثره يقول ( جواد ) اجتمع رؤوساء  الحكومات  العراقية  السابقة في بناية  مديرية  الري  ألعامة وكذلك  الوزراء  المعنيون وقرروا إخلاء  جزئياً لأهالي بغداد لاسيما  للشيوخ والأطفال والمرضى من جانب الرصافة من الذين يتهددهم الفيضان  إلى جانب الكرخ الذي كان  أكثر أمانا  وكان في بغداد  آنذاك  ما يقارب ثلاثة أرباع مليون  شخص يسكن  ثلثاهم  في جانب الرصافة المعرض للغرق.

ويضيف  السيد رافع : وقد  نكبت بحدود مليوني  فدان إلى جانب ما يقارب ربع مليون نسمة وتجاوزت الإضرار الثلاثين  مليون دينـار وقد غرقت بغداد الجديدة  برمتها ولم تبق منها إلا  كور الطابوق العالية  وغرق معسكر الرشيد والوزيرية بمياه النزيز تبرعات الدول المجاورة

            

 الملك فيصل الثاني وسعود بن عبدالعزيز ملك السعودية

ويشير الزميل قحطان بعد الفيضان  تبرع الكثير من الدول العربية للعراق لمساعدته على تجاوز الكارثة  فقد تبرع الملك سعود بمليون ونصف مليون ريال سعودي ( نحو 150 ألف دينار عراقي ) و أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم بمائة ألف دينار  وشيخ  البحرين بمائة ألف روبية  (تقريبا 7500 دينار ) وقداسة البابا بثلاثة ألاف دولار وتبرعت الهند بأربعين ألف روبية  وإيران بمليون ريال وجمعية  الهلال الأحمر بخمسة ألاف دينار  كما سمحت الحكومة  باجرا ء اكتتاب  بمائة  ألف دينار...في حين أرسلت تركيا  وسوريا  والأردن  ومصر  بعثات طبية  وأجهزة وبطانيات ومواد إســعاف كما تبرعت بريطانيا بألف خيمة وخمسة ملايين كيس وأمريكا وروسيا بخيم ومواد اسعاف وقد القى الملك فيصل الثاني خطابا  بهذه المناسبة وعد فيه بانجاز  مشروعي  الثرثار ودربندي خان  لتفادي الفيضان في الأعوام اللاحقة وفعلا تم  افتتاح الثرثــــار  في عام 1956 م

      

في مجلس النواب حدثت مشادات كلامية  شديدة  اللهجة  بين المعارضة  والوزارة بسبب عدم استعدادها  لتفادي الكارثة التي حلت بالبلاد وطالبوا  بإجراء تحقيق في الأمر لكن حل مجلس النواب حال دون ذلك !

وهذه الذكريات تحدث عنها  المؤرخ عبد الرزاق  الحسني في كتابه ( تاريخ  الوزارات العراقية ) وشرح فيه الكثير من معاناة بغداد والكوت والبصرة  عندما  واجهت الفيضان .

             

موسيقى الجيـش

من الذكريات الأخرى التي تحدث عنها الملازم الراحل جاســم جواد انه في  إحدى  المناسبات  الخاصة  بعائلته قام باستدعاء  فرقة موسيقى الجيش  التي حضرت  إلى داره في منطقة  ( قهوة شكر ) وتحولت المناسبة الخاصة إلى احتفال مهيب استعرضت فيه الفرقة ألوان الموسيقى الخاصة بها ومازال  أهالي ( قهوة شكر) يذكرون ذلك الاحتفال حيث قامت الفرقة بالمرورفي الشارع  وعادت إليه بعد صولهــا  إلى نهايته وهذه المرة الاولى وربما الوحيدة التي تعزف فيها موسيقى الجيش خارج الواجب الرسمي لها !

  

المقدم الركن/ عبدالكريم قاسم في فلسطين

حرب فلسـطين

كما يشير الجندي رقم 61 إلى مشاركته في حرب  فلســــطين عام 1948 م وفي معارك الجيش العراقي  مع القائد عبد الكريم قاسم في معركة كفر قاسم وقلقيلية وغيرها. .

                            

حضيري أبو عزيز والقطار

ويضيف الزميل قحطان  كان جاسم جواد  يخدم كعسكري في مدينة الناصريــة  في الثلاثينات  وقد  تعمقت علاقاته بالكثير  من المواطنين  من أهالي  المدينة  ومن  بينهم المطرب حضيري أبو عزيز الذي كان في  بداياته  الأولـــى وكان برتبة  نائب عريف أو جندي أول أو شرطي أول  لا أتذكر بالضبط ما قال  جاسم وصارا صديقين  حميمين  وكان جاسم أمرا للانضباط  في المدينــــة  وحضر  حضيري إلى  المحطة  فلم يتحرك  الجميع للاستماع إلى حضيري  القطار  يتأخر عن موعده !                         


   

الملابس  القصيرة

كان أفراد الجيش العراقي  يرتدون البنطلون  العسكري القصير ( الشورت) على غرار  القوات المسلحة  البريطانية  والتركية ... وظل  السيد جاسم  يحتفظ  بزيـه بعد إحالته على التقاعد لفترة  طويلة  اعتزازا بمسـيرته التي تجاوزت  الـ 35 عاما ... وهو متزوج  من امرأتين  أنجب من الأولى سـتة أبناء  ومن الثانية  ثلاثة أولاد وثلاث بنات من بينهم القاضي الأول ســـليمان جاسم الذي كان قاضيا  في ديالى إلى حين  تقاعده والفنان التشـكيلي الرائد رافع جاسم  مصمم الديكور الأقدم والرسام المعروف والصحفي  قحطان جاسم والسياسي حبيب النجل الاكبر .

   

فيضان عام 1954 احدى احياء بغداد

غرق منزله

من الأمور التي كان يتحدث عنها  المرحوم جاسـم هي قضية غرق منزله في منطقة  تل محمد  التي كان آمر سرية فيها لمعالجة  ثغرات الفيضان  ولحماية عائلته بنى سرادق على السدة الشرقية  ظلت  فيها عائلته إلى حين انتهاء  أزمة  الفيضان  وعودة  المياه إلى  وضعها الطبيعي .

*نصرت الفارسي :..سيرة قلمية
ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ متمرس -جامعة الموصل
نصرت الفارسي ، سياسي عراقي، وزير ، وباحث، وحقوقي، وضابط احتياط في الجيش العثماني ، ومحام والاهم من ذلك كله انه من بناة الدولة العراقية الحديثة ... سألني عنه الصديق الاستاذ ياسر عبود العلواني وكنت اعرفه لكني غير ملتفت اليه ولااعرف لماذا مع ان في سيرته ما يدفع الى الاهتمام به فهو فوق هذا وذاك كان نائبا عن ديالى وعين في مناصب قضائية واستوزر اكثر من مرة منها تسلمه منصب وزير الخارجية ومنصب ممثل العراق في عصبة الامم بين سنتي 1937-1938 وانتخب بعد عودته الى الوطن عضوا في مجلس الاعيان وعندما قامت ثورة 14 تموز 1958 وسقط النظام الملكي وتأسست جمهورية العراق انتهى دوره السياسي شأنه شأن اركان ومسؤولي النظام الملكي الهاشمي ولكل زمان دولة ورجال ...
نصرت الفارسي استوزر لاول مرة سنة 1933 وزيرا للمالية ، وكان عضوا في المجمع العلمي العراقي ...وقد عرف عنه اهتمامه بالبحث والدراسة وله مقالات عديدة منشورة في الصحف والمجلات تحتاج احدا لكي يجمعها ويدرسها فالرجل كان فلتة من فلتات الزمان فلقد كان يتقن فضلا عن العربية التركية والفرنسية والفارسية والانكليزية لذلك كان عضوا مؤسسا للمجمع العلمي العراقي وعضوا في مجلسه الاعلى سنة 1948 الا انه استقال من المجمع العلمي بعد قرار عدم جواز الجمع بين عضوية المجمع وعضوية المجالس الاخرى.
ولقد مارس المحاماة ، فهو خريج كلية الحقوق العراقية سنة 1914 وقد ولد ببغداد سنة 1894 .. وقد انخرط في الجيش العثماني بعد تخرجه ضابطا احتياطا واشترك في الحرب العالمية الاولى ووقع بالاسر في ايدي القوات البريطانية وعاد الى بغداد بعد انتهاء الحرب وفك اسره فعمل محاميا حتى سنة 1924 حين انتخب -كما قلنا- نائبا عن ديالى .
نصرت الفارسي ورد ذكره في مصادر عديدة فلقد كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين " الجزء الثاني الصفحة 233 . كما ورد ذكره في اوراق ناجي شوكت التي نشرها الاستاذ الدكتور محمد أنيس والدكتور محمد حسين الزبيدي وفي كتاب الدكتور محمد حسين الزبيدي " السياسيون المنفيون الى جزيرة هنجام 1922 " وفي كتاب "الاحزاب السياسية في العراق 1921-1933 " للاستاذ الدكتور فاروق صالح العمر وفي كتاب الاستاذين الدكتورين ابراهيم خليل العلاف وجعفر عباس حميدي "تاريخ العراق المعاصر " . وفي كتاب " تاريخ الوزارات العراقية " للاستاذ عبد الرزاق الحسني وفي مقال للاستاذ عبد الرزاق الهلالي في مجلة "افاق عربية " بعنوان :"مقارنة تاريخية بين البرلمان العثماني والبرلمان العراقي 1877-1929 . وفي كتاب سعاد رؤوف شير عن "نوري السعيد ودوره في السياسة العراقية حتى 1945 وفي كتاب سعيد رشيد مجيد زميزم "رجال العراق والاحتلال البريطاني " وفي اوراق نجيب الصائغ وفي ذكريات ايام زمان لعبد القادر البراك وفي كتاب سلمان التكريتي "الوصي عبد الاله يبحث عن عرش 1939-1953 وفي كتاب " العراق في التقارير السنوية للسفارة البريطانية 1944-1958 واخيرا في "موسوعة اعلام كبار ساسة العراق في العهد الملكي 1920-1958 " للاستاذ خالد احمد الجوال الذي كان صدر سنة 2013 ضمن اصدارات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وقد كتب الاستاذ الجوال عنه يقول :انه نصرت بن رفعت بن علي بن ياور ينتمي الى عائلة قفقاسية الاصل قدمت العراق مع داؤود باشا الذي تولى ولاية بغداد سنة 1817 وكان جده كاتبا لدى الوالي داؤود باشا ، واخذ لقب اسرته "الفارسي " من كون جده يتقن الفارسية .عن حياة نصرت الفارسي السياسية جاء في ترجمته انه حاول مع علي محمود الشيخ علي وعبد الهادي الظاهر تأسيس حزب الامة لكنه انسحب من ذلك ولانعرف السبب وقد اعتقل بعد محاولة اغتيال النائبين عداي الجريان وسلمان البراك ...كان نصرت الفارسي من مؤسس حزب الشعب الذي اجيز في 3 كانون الاول 1925 واصبح عضوا في هيئته الادارية وكان الفارسي عضوا في مجلس النواب للدورة الانتخابية الاولى (16 تموز 1925 -28 كانون الاول 1925 ) عن لواء (محافظة ) ديالى ..كما كان عضوا في مجلس النواب للدورة الانتخابية الرابعة (8 اذار 1933-1934 ) وعضوا في مجلس النواب للدورة الانتخابية العاشرة (9 تشرين الاول 1943-31 مايس 1946 ) وعضوا في مجلس النواب للدورة الانتخابية الحادية عشرة (17 اذار 1947-22 شباط 1948 ) وفي 28 كانون الثاني 1948 استقال من مجلس النواب احتجاجا على معاهدة بورتسموث 1948 الا انه اصبح عضوا في مجلس النواب للدورة الانتخابية الثانية عشرة (21حزيران 1948 -30 حزيران 1952 ) ..تولى منصب مدير عام العدلية سنة 1928 وفي 9 تشرين الثاني اصبح وزيرا للمالية في وزارة جميل المدفعي الاولى في شباط 1934 وقد استقال بسبب اعلان مشروع الغراف قبل استحصال موافقته بأعتباره وزيرا للمالية وكان ذلك سببا لاستقالة الوزارة كلها .تولى منصب وزير الاقتصاد والشؤون الاجتماعية وكالة في وزارة المدفعي الخامسة وفي 23 حزيران عين وزيرا للخارجية في حكومة نوري السعيد السابعة التي تشكلت في 8 تشرين الاول 1942 وفي 22 اب 1943 كان وزيرا للعدل وكالة . وفي 29 كانون الاول 1948 عين وزيرا بلا وزارة (وزير دولة ) في وزارة السيد محمد الصدر التي اعقبت وثبة كانون الثاني 1948 وقد اعفي من منصبه ليعين وزيرا للداخلية في الوزارة نفسها وفي 27 اذار 1948 عين وزيرا للخارجية . فضلا عن منصبه وذلك بعد وفاة وزير الخارجية حمدي الباجه جي .وبين 24-30 نيسان 1948 تولى وزارة المالية وكالة لسفر صادق البصام وزير المالية مع الوصي عبد الاله الى الاردن لتفقد جبهات القتال في فلسطين 1948 .
والاستاذ نصرت الفارسي كان ضمن الوفد العراقي برئاسة ارشد العمري الذي حضر مؤتمر سان فرانسسكو حول ميثاق الامم المتحدة وسافر مع الوفد الى نيويورك في 13 نيسان سنة 1945 . وبين 2-6 حزيران 1946 كان عضوا في هيئة نيابية رافقت الوصي على العرش الامير عبد الاله الى انكلترا .حضر اجتماعات اللجنة السياسية لجامعة الول العربية والتي انعقدت بدمشق بين 9-18 نيسان 1948 .كلف من الوصي عبد الاله لتشكيل الحكومة في حزيران 1948 لكنه لم يستطع تشكيلها .كان من المهتمين بمحو الامية في العراق وقد اسهم في سنة 1934 في تأسيس "جمعية السعي لمكافحة الامية " ..كما كان من مؤسسي "الجبهة الشعبية المتحدة " التي اجيزت في 26 مايس 1951 ومما يجدر ذكره ان نصرت الفارسي فصل من الوظيفة مرتان الاولى سنة 1939 وقد اعيد الى الخدمة في 25 كانون الثاني 1939 وكان من اسباب ذلك غضبه الشديد وعدم قبوله ما يفرض عليه . وفي المرة الثانية فصل اثر قيام ثورة 14 تموز 1958 لكونه من رموز العهد الملكي ....سيرة الرجل حافلة بالعمل وفي عدة ميادين ،وكان انسانا مخلصا دؤبا نظيفا نزيها في وظفته حازما في ادارته وتاريخه ونشاطه ودوره السياسي والاداري والنيابي والثقافي جدير بأن يكون موضوعا لرسالة ماجستير ..لااعرف متى توفي وقد أصل الى التاريخ في قابل الايام .. لكن اقول رحم الله نصرت الفارسي فقد خدم وطنه أجل خدمة .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1661 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع