سليمة خضير: اعتزلت التمثيل وسأُقدّم مذكراتي في كتاب

   

بغداد/المدى:الفنانة القديرة سليمة خضير عملت في المسرح والسينما والتلفزيون منذ الخمسينات. وشاركت بعدة أعمال ناجحة ،مثل مسرحية "البيك والسايق" و"النخلة والجيران" و"انتبه قد يحدث لك هذا" ,"بيت وخمس بيبان ". وفازت بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها في فيلم "التجربة" ومسرحية "كلهم أولادي". وكانت خضير من مؤسسي الفرقة القومية للتمثيل عام 1969.


وأعلنت الفنانة الكبيرة سليمة خضير اليوم  خلال اتصال جريدة "المدى"   بها اعتزالها مهنة التمثيل وتواصل كتابة مذكراتها في كتاب سيصدر العام المقبل ,حاورناها عن  مشوارها الفني في سياق اللقاء الآتي.

 *آخر أخباركِ الفنية؟
-أنا اعتزلت التمثيل ولن أعو د إليه بسبب وفاة ابني وسام أنا انكسرت نفسيتي ولكني أكتب مذكراتي وسأصدرها في كتاب سيبصر النور إن شاء الله في العام المقبل.
*رأيكِ بالدراما العراقية بعد التغيير 2003؟
- بصراحة أعمال ليست بالمستوى المطلوب فمثلا أنا شاهدت مسلسلا عن الراحلة سليمة مراد ورأيت الكم الهائل من أخطاء ممثلين وأخطاء مخرجين وقضايا تخص الإنتاج فهي تحتاج للكثير من التحضير والاهتمام من قبل القائمين على هكذا اعمال.
*ما العمل الذي تعتقدين أنه عرفكِ بالجمهور؟
بالنسبة للمسرح أنا قدمت مسرحية"النخلة والجيران" حين كنت طالبة وهذا العمل عرفني بالجمهور العراقي وعلى صعيد التلفزيون كان  رباعية"اعماق الرغبة"  مع المخرج محمد الجنابي الذي انتشر عربيا وعلى ضوئه طلبوني في السعودية وقطر والبحرين وقدمت العديد من الأعمال في الخليج فأيضا هذا العمل له الفضل عليّ وعرفني بالجمهور العربي .

*رأيكِ بكتّاب الدراما العراقية اليوم مقارنة بالأمس مثل الكاتب صباح عطوان؟

-يوجد كتّاب جيدون مثلا الكاتب الدرامي حامد المالكي أنا اشتغلت له عملا حين كنت في سوريا ولكن الظروف التي مرت بها بغداد والعراق عموما انحسر عمل الكتّاب المبدعين والممثلين ايضا.
*رأيك بظاهرة إخراج الدراما العراقية بعيون مخرجين عرب؟
-لم لا هذا التلاقح الفني يولد خبرات لدى الفنانين العراقيين ولكن غياب المخرجين الرواد مثلا المخرج علي الأنصاري سبب غياب كفاءة المخرجين العراقيين مما أدى إلى الاستعانة بالمخرجين العرب.
*لو عاد بك الزمن الى الوراء هل ستختارين طريقاً غير التمثيل؟
-لا انا راضية بهذا القدر وأحببت التمثيل كثيرا وأنا بنيت نفسي بنفسي ولم يساعدني أحد فأنا امرأة عصامية كنت اعمل وأدرس بذات الوقت ولكن ربما سأكون طبيبة او صحفية حيث تستهويني هاتان المهنتان.
*هل عملت في مجال الصحافة؟
-نعم كنت أنشر مقالات وأكلف ببعض الحوارات حين كنت طالبة وأنشر في صحيفة الأمل وصحيفة الأنوار اللتين كانتا تصدران في ذلك الوقت ولكن لمدة قصيرة حيث أخذني التمثيل من الصحافة.
*أنتِ كاتبة رواية وقصة لماذا توقفتِ عن الكتابة؟
-قلة من الجمهور والإعلاميين يعرفونني بأني كاتبة رواية وقصة حيث اصدرت مجموعتين قصصيتين ورواية بعنوان "النخيل والقيثارة" ولكني أحب الكتابة حيث إني اخترت قسم اللغة العربية للدراسة في كلية الآداب الجامعة المستنصرية لأقوّم لغتي وموهبتي  ولكن التمثيل أخذ كل وقتي والكتابة الأدبية تحتاج إلى تفرغ.
*كلمة أخيرة تودين قولها من خلال جريدة"المدى"؟
-أعرف ان جمهوري سيبقى يحبني حتى بعد اعتزالي التمثيل وقلبي معهم حين أراهم نازحين عن ديارهم بسبب الإرهاب ويؤلمني ما يحصل بالبلد الذي لا يصدقه العقل حيث من غير المعقول هكذا يحصل بنا وإن شاء الله تنتهي هذه الأزمة وسلامي لكل العاملين في جريدة المدى  .

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1198 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع